القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / مراسل فرانس 24 نور الدين المباركي: جملة لم ينتبه لها كثيرون قالها الرئيس قيس سعيد كشفت أسباب إقالة رئيس الحكومة أحمد الحشاني / Video Streaming


صحيفة الثورة نيوز - التقدير أن بلاغ رئاسة الجمهورية، مساء أمس، بعد اللقاء الذي جمع الرئيس قيس سعيد برئيس الحكومة كمال المدوري كشف جانبا من الأسباب المباشرة لهذا التعيين الجديد على رأس الحكومة . جاء في البلاغ " وأكد رئيس الجمهورية على ضرورة التناغم والانسجام في العمل الحكومي مذكرا، في هذا الإطار، بما ورد في الفصل السابع والثمانين من الدستور الذي ينص على أن وظيفة الحكومة تتمثل في مساعدة رئيس الجمهورية في ممارسة الوظيفة التنفيذية"
نقطتان لافتتان في هذه الفقرة ، الأولى تتعلق بالتناغم والانسجام في العمل الحكومي والثانية ، التذكير بوظيفة الحكومة استنادا الى الفصل 87 من الدستور .
فيما يتعلق بالنقطة بضرورة التناغم و الانسجام في العمل ، سبق للرئيس قيس سعيد ان تحدث عنها في أكثر من مناسبة آخرها خلال زيارته إلى قصر الحكومة بالقصبة بعد زيارته إلى عدد من المعتمديات بولاية المهدية.
أما النقطة الثانية و التذكير بها فقد تكون هي الجوهر ، بمعنى أن الوظيفة التنفيذية يمارسها رئيس الجمهورية أما دور الحكومة فهو المساعدة .
واذا أضفنا إلى ذلك الفصل 111 من الدستور الذي يقول "تسهر الحكومة على تنفيذ السّياسة العامّة للدّولة طبق التوجّهات والاختيارات التي يضبطها رئيس الجمهوريّة" والفصل 113 الذي يحدد دور رئيس الحكومة " يسيّر رئيس الحكومة الحكومَة َوينسّق أعمالها ويتصرّف في دواليب الإدارة" ، نفهم أن رئيس الحكومة السابق السيد احمد الحشاني قد تجاوز هذا" المربع الدستوري "، ربما من اخلال ابراز الانجازات الحكومية على أكثر من صعيد دون نسبها إلى رئيس السلطة التنفيذية( فيديوهات الحصيلة الحكومية ).
مراسل فرانس 24 الصحفي نور الدين المباركي

الفيديو:






الأكثر متابعة الآن: