شاه مدنين: معلمون نواب يقاطعون إختبار في مادة الفرنسية ويعتبرونه تدخلا من فرنسا في المنظومة التعليمية

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / مدنين: معلمون نواب يقاطعون إختبار في مادة الفرنسية ويعتبرونه تدخلا من فرنسا في المنظومة التعليمية / Video Streaming

قاطع اليوم معلمون نواب بالتعليم الاساسي بولاية مدنين إختبار مادة الفرنسية وذلك بدعوة من الفرع الجامعي للتعليم الأساسي بمدنين.

واعتبرت الجامعة أن الإختبار يطرح عديد التساؤلات وتحوم حوله عديد الشبهات لا بد من كشفها وفق رأيها لما فيه من تدخل فرنسي.

وقال كاتب عام الفرع الجامعي للتعليم الأساسي بمدنين منجي هلال لموقع الجمهورية إن دعوة المقاطعة جاءت بعد إثباتات تؤكد حسب تصريحه تدخل فرنسا في المنظومة التربوية يتمثل في إشرافها على التكوين والتمويل لهذا البرنامج وهو ما يرفضه الفرع الجامعي.

واعتبر هلال أن الإختبار مسقط لم يتم التشاور فيه مع النقابة والفرع لفهمه ووضع أسس واليات تنفيذه وذلك لكونه مسقط من الدولة الفرنسية وتمت عملية إعداده وتعميمه بسرعة ليتزامن مع زيارة رئيس فرنسا ماكرون لتونس وفق قوله.

وطالب محدثنا الوزارة بالتفاوض وتوضيح أهداف الإختبار وآلياته قبل تعميمه مؤكدا أن الفرع ليس ضد مبدأ التكوين والإختبار لتحديد المستويات وتحسينها وإنما يطلب توضيح الهدف من المقترح الفرنسي ومن يقف وراءه.

هذا وبلغت نسبة مقاطعة الإختبار ال100 بالمائة وفق ما أكده محدثنا كاتب العام الفرع الجامعي للتعليم الأساسي بمدنين منجي هلال.

نعيمة خليصة

المصدر: الجمهورية


THNEWS