القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / الرصد الجوي يكشف موعد وصول ظواهر جوية متطرفة: أمطار غزيرة جدا وسيول وفيضانات / Video Streaming


صحيفة الثورة نيوز - أفاد المرصد التونسي للطقس والمناخ بعودة الأمطار في الفترة الممتدة بين 18 و23 أكتوبر 2024 في تونس، الجزائر، وربما ليبيا. وأشار المرصد إلى أن شمال إفريقيا سيكون تحت تأثير ضغط جوي منخفض مصحوب بعودة الهواء البارد والأمطار.
ومن بين السيناريوهات المحتملة، توقع المرصد تسجيل ظواهر مناخية متطرفة في بعض الدول المتوسطية، مثل الجزائر وتونس وإيطاليا. هذه الظواهر قد تشمل أمطارًا غزيرة، سيولًا، وفيضانات.
والسيناريو الآخر هو تعمق المنخفض في صحراء الجزائر وتأثيراته على المناطق التونسية والجزائرية, حيث أن بدايته ستكون في شمال الجزائر وشمال غرب تونس في 18 أكتوبر. بعدها، سيواصل المنخفض تحركه نحو الصحراء، مما سيؤدي إلى تأثيرات واسعة تشمل مناطق مختلفة في كلا البلدين.
ورغم ذلك، شدد المرصد على أن هذه التوقعات لا تزال غير مؤكدة، وأن الاحتمال يهم إحدى هذه الدول، وقد يتغير مع تحديثات النماذج المناخية العالمية.
وفي حال تحقق السيناريو المتطرف، يمكن أن تكون التأثيرات كبيرة إذا نزل المنخفض الجوي في شكل أخدود بارد وانقطع ليظل محاصرًا بين مرتفعات لعدة أيام، مما يؤدي إلى هطول أمطار غزيرة. لكن في الوقت الحالي، هذا السيناريو غير ثابت وما زال قيد التقييم.
من جانبه، أكد المهندس بالرصد الجوي، محرز الغنوشي، أن هناك مؤشرات إيجابية لتونس وفقًا لنماذج التوقعات الجوية، والتي تشير إلى احتمالية تأثر تونس بالأمطار في الأيام المقبلة.

الفيديو:








الأكثر متابعة الآن: