شاه بسبب تحرك أسطول حربي إيراني.. واشنطن ترسل حاملة طائرات وبوارج عسكرية إلى المياه اليمنية

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / بسبب تحرك أسطول حربي إيراني.. واشنطن ترسل حاملة طائرات وبوارج عسكرية إلى المياه اليمنية / Video Streaming

مدونة "الثورة نيوز - عاجل": أعلنت البحرية الأمريكية إرسال حاملة الطائرات "ثيودور روزفلت"، برفقة طراد الصواريخ الموجهة "نورماندي" إلى المياه اليمنية، مشيرة أن الخطوة تأتي في إطار "الحفاظ على أمن الممرات في المنطقة وإبقائها مفتوحة".
وأفاد بيان صادر عن البحرية أن السفينة "روزفلت" والطراد "نورماندي" وصلتا بحر العرب قادمتين من الخليج العربي عبر مضيق هرمز، مشيرة أن القطعتين البحريتين ستضافان إلى القوة الأميركية في المنطقة، والتي تواصل عملياتها لتأمين بحرب العرب، وخليج عدن، وباب المندب، وجنوب البحر الأحمر.
ونفت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) الأنباء التي تداولتها بعض وسائل الإعلام المحلية بأن السفينتين في مهمة لاعتراض شحنات أسلحة إيرانية إلى الحوثيين في اليمن.
ورفض المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست التعليق على أي تحركات للبحرية الأمريكية في المياه اليمنية، لكنه قال إن الولايات المتحدة لديها مخاوف بشأن "دعم إيران المستمر للحوثيين"، موضحا أن هناك" أدلة على أن طهران تورد أسلحة وتجهيزات قتالية أخرى إلى الحوثيين في اليمن. وهذا الدعم يؤدي إلى المزيد من العنف في ذلك البلد".
وتأتي هذه الخطوة فيما تواصل طائرات تحالف تقوده السعودية، قصف مواقع عسكرية لمسلحي جماعة "الحوثي" ضمن عملية "عاصفة الحزم" التي انطلقت في 26 آذار/مارس الماضي.
مسؤولون: واشنطن تراقب سفنا إيرانية قرب اليمن
قال مسؤولون أميركيون إن الولايات المتحدة تراقب سفنا إيرانية تشتبه في أنها متجهة إلى اليمن.
وأشار مسؤول في وزارة الدفاع (البنتاغون) لوكالة الصحافة الفرنسية إلى أن القافلة تتألف من تسع سفن بينها سفينتا دورية من طراز عسكري، مؤكدا أن وجهتها لم تعرف بعد.
وقال مسؤول آخر في الوزارة إن واشنطن تشتبه في أن هذه السفن تنقل أسلحة ومعدات عسكرية، مؤكدا أن تسليمها إلى اليمن، إن حدث، سيؤدي إلى زعزعة استقراره.
لكن المتحدث باسم البنتاغون ستيفن وارن نفى ما تردد عن أن القطع الأميركية المنتشرة المنطقة تهدف إلى اعتراض السفن الإيرانية.
وقال مسؤول عسكري أميركي إن الهدف حتى الآن هو تأمين الطرق البحرية قبالة سواحل اليمن، مضيفا "نحن لسنا جزءا من مهمة فرض حظر" بحري على اليمن.
الرد الإيراني
من جانبه، قال الأميرال حبيب الله سياري، قائد القوات البحرية الإيرانية، ردا على سؤال حول التحذيرات السعودية والأمريكية لإيران من إرسال أسطولها إلى المياه اليمنية بالقول إن بلاده تتحرك بشكل قانوني مضيفا: "لن نسمح لأحد بتوجيه إنذارات أو تهديدات لنا لأننا نعمل وفقا للقوانين الدولية من أجل أمن بلدنا والبلدان الأخرى."
وأضاف سياري أن وجود القوة البحرية الإيرانية في مياه اليمن هدفه "محاربة القرصنة وضمان سلامة التجارة البحرية" على حد تعبيره.