شاه رئاسة الحكومة التونسية تقرر إتخاذ حزمة من القرارات لتحسين الوضع البيئي

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / رئاسة الحكومة التونسية تقرر إتخاذ حزمة من القرارات لتحسين الوضع البيئي / Video Streaming

مدونة "الثورة نيوز - عاجل": بلاغ من رئاسة الحكومة - أمام تردّي الأوضاع البيئيّة وانعكاساتها السلبيّة على نظافة البيئة والمحيط ومخلّفاتها على صحّة المواطنين التي تتنافى مع حقّ المواطن في العيش في بيئة نظيفة ومحيط سليم طبقا لما أقرّه دستور البلاد وباعتبار ما تتطلبّه تونس من صورة ناصعة في الدّاخل والخارج وأمام تذمّر المواطنين من تراكم الفضلات خاصّة بالتزامن مع حرارة الطقس قرّر، رئيس الحكومة السيّد مهدي جمعة خلال إشرافه على اجتماع خليّةأزمة التي كان قد أذن بإحداثها والتي تضمّ كلّ من وزراء الداخليّة والدّفاع الوطني والتجهيز والبيئة والسّياحة وكاتب الدولة المكلف بالشؤون الجهويّة والمحليّة وكاتب الدولة المكلف بالبيئة وولاة إقليم تونس الكبرى وتمّ اتّخاذ القرارات التالية :
1- تطبيق الخصم والتتبّع الإداري والقضائي طبقا لقاعدة العمل المنجز المنصوص عليها بقانون الوظيفة العموميّة ومجلة المحاسبةالعموميّة ومنع تعطيل حريّة العمل.
2- دعوة الولاةإلى ممارسة صلاحيّات الحلول محلّ النيابات الخصوصيّة التي لا تمارس مهامها أو التيلا تتولى المحافظة على الصحّة والرّاحة العموميّتين وذلك طبقا للقانون الجاري به العمل.
3- دعوة مختلف المصالح الإداريّة والجماعات المحليّة ومختلف المؤسّسات والمنشآت العموميّة إلى الالتزام بتطبيق الإجراءات المنصوص عليها بالمنشور عدد 19 لسنة 2013 من حيث دعم مجهود النظافة والعناية بالبيئة بخصوص البنايات والمقرّات والمرافق الرّاجعة لها وإعداد برنامج عمل بشأنه وإحالته لرئاسة الحكومة للمتابعة.
4- الدعوة إلى عقد اجتماع بكل ولاية بحضور مكوّنات المجتمع المدني ومختلف المصالح الإداريّة والجهويّة لضبط خطط جهويّة لتأمين النظافة والعناية بالبيئة وتحديد برنامج تدخّل خلال شهري جويلية وأوت 2014.
5- تفعيل اللجان الجهويّة لمجابهة الكوارث ولجان اليقظة البيئيّة بالولايات بما يسهم في متابعة الوضع البيئي.
6- تأمين حملة نظافة وعناية بالبيئة ينسّقها الولاة مع تكليف فرق الشرطة البلدية تحت إشرافهم المباشر بالقيام بعمليّات نوعيّة ومكثّفة.
7- توظيف المعدّات والتجهيزات المتوفرة لدى مصالح وزارة الفلاحة والتجهيز والتهيئة الترابيّة والتنمية المستدامة والبلديّات لفائدة حملات النظافة وإحداث مصبّات مواد صلبة بالمقاطع المهجورة وتوفير الصيانة والتعهّد والحراسة والتعريف بها لدى المواطنين.
8- تركيز نقاط أمنيّة في المواقع البيئيّة الحسّاسة.
9- الاذن للمجالس الجهويّة بإبرام صفقات إطاريّة وبالتفاوض المباشر لتغطية العجز الهيكلي في تجميع الفضلات مع إمكانيّات تمويل هذه العقود من قبل وزارة الداخليّة.
10- دعوة السلط المختصّة إلى حجز المعدّات المستعملة في مخالفات إلقاء الفضلات وتحرير المحاضر الجبائيّة المستوجبة مع التسريع في إصدار القانون المتعلق بالترفيع في عقوبات مخالفات حفظ الصحّة.
11- إحداث خليّة أزمة تضمّ ممثلين عن وزارة الداخليّة ووزارة التجهيز والتهيئة الترابيّة والتنمية المستدامة تتولى متابعة تنفيذ البرنامج بمختلف الجهات ورفع تقارير أسبوعيّة إلى رئيس الحكومة.
12- تنظيم حملة إعلاميّة مواطنيّة تستهدف التوعية والتحسيس بضرورة الحفاظ على البيئة والعناية بالنظافة بمختلف جهات البلاد وبمختلف المسائل المتاحة.
وأكد رئيس الحكومة الحرص على متابعة تنفيذ هذه الإجراءات بشكل دقيق ومتواصل وتطبيق القانون بما يستجيب لهيبة الدولة ويخدم الصّالح العام.