شاه مشاهير تونسيون رحلوا عنا سنة 2017 !

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / مشاهير تونسيون رحلوا عنا سنة 2017 ! / Video Streaming

ساعات قليلة تفصلنا عن نهاية سنة 2017، الذي ودعنا فيه الكثير من المشاهير والفنانيين التونسيين الذين ظلت أعمالهم خالدةً في عقول الملايين من محبيهم ومتابعيهم.
فمنهم من غافلهم الموت صغارًا وسط أجواء من الصدمة في قلوب العديد من جمهورهم، ومنهم من ماتوا في قمة عطائهم ومجدهم الفني وسط حالة من الحزن والاستياء في الوسط الفني، ليطبع عام 2017 في ذاكرة كل منا لحظات وداع لنجوم من ألمع المشاهير الذين شكلوا معًا لحظات أمضيناها في مشاهدتهم على شاشات السينما والتلفزيون.
الممثل التونسي القدير رمضان شطا (شهر حميداتوا)
توفي صباح يوم الخميس 10 أوت 2017، عن سن تناهز الـ87 سنة، وذلك بعد معاناة طويلة مع المرض.
واشتهر رمضان شطا بدور ”حميداتو” في مسلسل ‘محل شاهد’ مع الفنانة دلندة عبدو، وشارك في عديد الأعمال المسرحية واشهرها المسرحية ”مارشال عمار” كما شارك في مسلسل الخطاب على الباب وأعمال فنية أخرى.
المخرجة رجاء بن عمار أحد رموز المسرح بتونس
فقدت الساحة الثقافية في تونس مساء يوم الثلاثاء 4 أفريل 2017، وذالك خلال خضوعها لعملية جراحية على مستوى القلب.
وقدمت بن عمار أعمالا مسرحية متنوعة منها “الأمل” و”ساكن في حي السيدة” و”بياع الهوى” و”فاوست” و”وراء السكة” و”الباب إلى الجحيم” و”هوى وطن”.
وكان آخر أعمالها من إنتاج المسرح الوطني “نافذة على …” الذي افتتح مهرجان الحمامات الدولي في دورته الأخيرة.
رحلت رجاء بن عمار إثر مسيرة مسرحية انطلقت من المسرح المدرسي والجامعي في أواخر الستينيات من القرن الماضي، وكانت مع جليلة بكار من المجددات في المسرح التونسي كما كانت من أوائل الذين أسسوا لتجربة الرقص المسرحي في تونس.
المفكر التونسي محمد الطالبي
توفي يوم 1 ماي 2017، في تونس المفكر محمد الطالبي عن عمر ناهز 96 عاما، وهو من أبرز الأكاديميين التونسيين واشتهر باجتهاداته المثيرة للجدل بشأن فهم الإسلام وتحديدا في تحليل وتأويل مضامين القرآن الكريم.
وقد أصدر الراحل الكثير من الكتب عن الإسلام والقرآن، أغلبها صدر باللغة الفرنسية وبعضه ترجم للغة العربية ومن بينها “إسلام معاصر” و”ليطمئن قلبي” و”عيال الله” و”أمة الوسط.. الإسلام وتحديات المعاصرة”.
اشتهر الراحل بدعوته لقراءة وتأويل القرآن الكريم من خلال التعامل المباشر مع النص ودون الأخذ بعين الاعتبار ما راكمه العلماء من اجتهادات طيلة القرون الماضية حيث كان يعتبر الشريعة برمتها مجرد “عمل إنساني”.
وفي السنوات الأخيرة من حياته وفي خضم أجواء الحرية التي سادت في تونس بعد ثورة الياسمين التي أطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي مطلع عام 2011، كان الطالبي في الواجهة من خلال خرجات إعلامية مثيرة للجدل بشأن قضايا حساسة مثل الخمر والحجاب.
مصمم الأزياء العالمي عز الدين عليا
توفي صباح يوم الأحد 19 نوفمبر 2017، مصمم الأزياء التونسي الفرنسي الشهير “عز الدين علية” في باريس عن عمر الـ 77 ، وقد شكل خبر وفاته صدمة كبيرة هزت عالم الموضة، حيث أن “علية” Alaia المولود في تونس عام 1940 لطالما اعتبر أحد عباقرة العصر في عالم الأزياء، ومصدر إلهام لأهم مصممي الأزياء والدور العالمية.
وقد اشتهر بفهمه الكبير للشكل الأنثوي الذي كان يبرزه بأجمل الطرق من خلال تصاميمه الأيقونية الرائعة المصنوعة من الأقمشة المحاكة والمحددة الخصر، ذات البنية التي تشبه المنحوتات أكثر منها الثياب.
بالرغم من أن عالم الأزياء فقد اليوم أحد أبرز أعمدته، غير أن الارث الذي تركه Azzedine Alaia سيبقى تأثيره الكبير لأجيال وأجيال كثيرة قادمة.
عز الدين عليا
الممثل التونسي القدير سليم محفوظ لعد صراع مع المرض

توفي صباح يوم الأحد 30 جويلية 2017، بعد معاناة طويلة مع المرض، حيث اضطر الفقيد خلال السنوات الأخيرة إلى الابتعاد عن الشاشة بسبب فقدانه القدرة على النطق.
وفي رصيد الفقيد عديد الأعمال التلفزية والمسرحية والسينمائية آخرها دوره ” حوسي” في سلسلة “شوفلي حل”.
الشاعر القيرواني حسين القهواجي
فقدت عاصمة الأغالبة يوم الثلاثاء 3 أكتوبر 2017، واحدا من أهم شعرائها المعاصرين، حسين القهواجي، بعد أن صارع المرض طويلا، عن سن تناهز ال58 عاما لتفقد الساحة الادبية واحدا من أهم من أثثوا المشهد الأدبي والشعري والمسرحي.
الشاعر القيرواني الفقيد كان “شاعرا هادئا” ، اجتهد في إصداراته الشعرية التي كانت آخرها ديوان “فجر وراء الزّيتون ينهض”، وعاش بشعره وهدوئه .. ليفارق أهله وأصدقاءه وقراءه في هدوء أيضا.
أيقونة النقد الأدبي في تونس توفيق بكار
توفي يوم الاثنين 24 أفريل 2017 الناقد البارز والأستاذ الجامعي الذي تربت على يديه أجيال توفيق بكار عن سن تناهز التسعين سنة.
الفقيد من مواليد 27 ديسمبر 1927، وقد تأثر الناقد التونسي توفيق بكار بالناقد الفرنسي رولان بارط وهومؤسس منهج البنيوية في تحليل النصوص الأدبية، كما أنه أحد مؤسسي سلسلة “عيون معاصرة” للأعمال الروائية والأدبية وأشرف على العديد من أطروحات الدكتوراه في الأدب العربي والعالمي وتتلمذ على يده العديد من الكتاب والروائيين والمختصين في النقد الأدبي.
وساهم بكار في ظهور النقد الأدبي في تونس وفي التعريف بالأثر التونسي وخاصة بكتابات محمود المسعدي حيث اهتم بـ”حدّث أبو هريرة قال’ و’السد’ وكتب عنهما بأسلوب نقدي متميز.
وخلال حفل تكريم أقيم على شرفه عام 2014 في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بتونس نادى بكار في درسه الأخير بضرورة الاعتناء باللغة العربية والارتقاء بها إلى لغة منتجة للعلم والمعرفة، وأوصى الجميع قائلا “أوصيكم باللغة العربية خيرا”.
المطرب التونسي الكبير محمد أحمد
بعد مسيرة 55 سنة من الغناء والتلحين توفي يوم الجمعة 8 جانفي 2017، المطرب التونسي محمد أحمد الذي كان من رواد الأغنية التونسية.
ويعتبر الفقيد من رواد الفنانين الذين نجحوا في التلحين وأداء القصائد والموشحات والأناشيد الوطنية حيث لحن حوالي 300 أغنية منها ما سجل وما قدم مباشرة فضلا عن تقديمه 30 أغنية لملحنين آخرين كما عرف بالتجديد الفني مما جعله يلقب في الخمسينات بمطرب الشباب.
المسرحي محسن بن عبد الله
غيب الموت عشية اليوم المسرحي محسن بن عبد الله عن سن تناهز الـ75 عاما.
وكان الراحل مديرا لفرقة بلدية تونس للتمثيل ومديرا للمسرح البلدي بمدينة تونس ومديرا للفضاء الثقافي سافونيزما بقرطاج طيلة سنوات.
وبرحيل محسن بن عبد الله تكون فرقة بلدية تونس للتمثيل قد فقدت أحد مؤسسها من جيل علي بن عياد.
الرسام التونسي الكبير جلال بن عبدالله
توفي الرسام التونسي الكبير جلال بن عبد الله أمس الخميس 9 نوفمبر2017 .
وولد أبرز الفنانين التشكيليين جلال بن عبد الله عام 1921 في ضواحي تونس العاصمة ، وعاش في وسط شعبي أثّر فيما بعد على مضمون أعماله الفنية التي تترجم جانبا من حياة الناس الشعبية والبسيطة.
وقد كانت أشهر أعماله غارقة في المحلية وببصمة تونسية أصيلة ، وبذلك فقد أوجد هذا الرسّام لنفسه أسلوبا فنيا خاصا وعالقا بسهولة في الذاكرة الجماعية.
المسرحي التونسي حاتم الغانمي
غيب الموت يوم 29 أوت 2017، المسرحي حاتم الغانمي بعد صراع طويل مع المرض.
ويعد حاتم الغانمي من أبرز المسرحيين الذين ارتبطوا بالجمعيات المسرحية كاتبا ومخرجا وممثلا وقد بدأت مسيرته المسرحية من فرقة الحبيب الحداد بباجة اوائل السبعينات وكان الفقيد من الناشطين الأساسيين في الجامعة التونسية للمسرح التي تولى عضوية مكتبها التنفيذي بأكثر من دورة كما تولى رئاستها لدورتين في التسعينات وعاد اليها في 2005.
وتوّجت بعض أعماله في مهرجان الوطني لمسرح الهواة بقربة وفي بعض التظاهرات الأخرى.
الروائي محمد الباردي
بعد صراع مرير وطويل مع المرض توفي يوم 31 أوت 2017، في مدينة قابس الروائي والجامعي محمد الباردي مؤسس ملتقى الرواية العربية ومركز دراسات الرواية العربية ومدير مهرجان قابس الدولي في أكثر من دورة.
وكان الراحل قد أثرى المكتبة التونسية بعدٌة أعمال روائية نذكر منها مدينة الشموس الدافئة وحوش خريف وشارع مرسيليا كم أصدر عدٌة دراسات مرجعية في فن الرواية.
رحيل الشاعر التونسي شكري بوترعة
غيّب الموت الشاعر التونسي شكري بوترعة يوم الأحد 24 سبتمبر 2017 عن 47 عاماً.
ونال الراحل بوترعة العديد من الجوائز منها جائزة جرسيف للشعر دورة 2014 ، جائزة ملتقى ابن منصور الأولى، وجائزة مفدي زكريا المغاربية.
من إصداراته الشعرية : سونيتات لسيدة النهر، لا شيء يحدث الآن، ثمة موتى يستدرجون القيامة.
المقرئ والشيخ محمد البراق
توفي المقرئ الشيخ محمد البراق ابن المرحوم المقرئ الشيخ علي البراق يوم 13 نوفمبر 2017،
وسيشيع جثمانه اليوم عند صلاة العصر بالقرقابية نهج علي الزواوي ويوراى الثرى بمقبرة قريش بمدينة القيروان.
المخرج عمار الخليفي رائد السينما التونسية
توفى مساء أمس السبت 30 ديسمبر 2017، رائد السينما التونسية المخرج عمار الخليفي، عن عمر ناهز 83 عاما. وولد المخرج التونسي في 16 مارس عام 1934 بمدينة سليمان التونسية.
ولقب الخليفي بـ “رائد السينما التونسية”، ودرس في مؤسسة “ناشي” بفرنسا، وانتج عددا من الأفلام منها “المتمرد” و”الفجر و”صراخ” و”انطلاقة”.
ويعتبر الراحل مؤسسا للفن السابع في تونس، وهو صاحب أول فيلم تونسي بعد الاستقلال، والذي حمل عنوان “الفجر” سنة 1966، حيث شهدت هذه السنة انطلاقة السينما التونسية وتزامنت مع انعقاد أيام قرطاج السينمائية، حينما كان الفقيد عمار الخليفي رئيس مصلحة السينما بوزارة الثقافة.
واهتم الفقيد بالتاريخ التونسي، وألف عدة كتب في هذا المجال، من بينها : “المنصف باي” و” بنزرت.. معركة بورقيبة”، كما ألف كتابا عن السيرة النضالية لصالح بن يوسف.
المخرج عمار الخليفي رائد السينما التونسية
توفى مساء أمس السبت 30 ديسمبر 2017، رائد السينما التونسية المخرج عمار الخليفي، عن عمر ناهز 83 عاما. وولد المخرج التونسي في 16 مارس عام 1934 بمدينة سليمان التونسية.
ولقب الخليفي بـ “رائد السينما التونسية”، ودرس في مؤسسة “ناشي” بفرنسا، وانتج عددا من الأفلام منها “المتمرد” و”الفجر و”صراخ” و”انطلاقة”.
ويعتبر الراحل مؤسسا للفن السابع في تونس، وهو صاحب أول فيلم تونسي بعد الاستقلال، والذي حمل عنوان “الفجر” سنة 1966، حيث شهدت هذه السنة انطلاقة السينما التونسية وتزامنت مع انعقاد أيام قرطاج السينمائية، حينما كان الفقيد عمار الخليفي رئيس مصلحة السينما بوزارة الثقافة.
واهتم الفقيد بالتاريخ التونسي، وألف عدة كتب في هذا المجال، من بينها : “المنصف باي” و” بنزرت.. معركة بورقيبة”، كما ألف كتابا عن السيرة النضالية لصالح بن يوسف.
الصحفية و الناشطة الحقوقية التونسية نورة البورصالي
نورة البورصالي وافاها الاجل المحتوم صباح اليوم إثر توعك صحي مفاجئ يوم 14 نوفمبر 2017.
وفاة الصحفية و الناشطة الحقوقية التونسية نورة البورصالي
هي جامعية وناشطة حقوقيةفي منظمة العفو الدولية فرع تونس، عملت في الصحافة وعرفت باهتمامها بالموسيقى والمسرح والسينما، ألفت مجموعة من الكتب اهمّها كتاب “بورقيبة والمسألة الديمقراطية 1956- 1963”.