شاه طبخة قائد السبسي والوليد بن طلال وسلفيو برلسكوني في اجتماع مغلق برعاية سمير الوافي

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / طبخة قائد السبسي والوليد بن طلال وسلفيو برلسكوني في اجتماع مغلق برعاية سمير الوافي / Video Streaming

مدونة "الثورة نيوز": قد تكون باريس قبلة الراغبين في تعلّم فنون الطبخ السياسيّ، و قد أقيمت فيها الولائم منذ أيام على هامش الانتخابات الرئاسيّة. و تصاعدت روائح الشواء منذ بداية الحملة الانتخابيّة. و كان اللحم حلالا باختيار ساركوزي الذي عرف من أين تأكل الكتف في الانتخابات السابقة، ففاز بفضل الفزّاعات التي استعارها من اليمين المتطرّف، لذلك أراد أن يدغدغ الأنوف مرّة أخرى بروائح اللحم الحلال ترهيبا لا ترغيبا، و في المناظرة الأخيرة التي جمعته بهولاند، أخذ يفخر بسنّه للتشريع الذي يمنع ارتداء النقاب، مشدّدا على خطر يهدّد علمانيّة الدولة الفرنسيّة انطلاقا من مسابحها و مطاعمها. و لكنّ الناخبين و كما توقّع المراقبون لم يتبنّوا مخاوف ساركوزي، و لم يرغبوا في الإقبال على طبقه مرّة أخرى.

في ذات المكان و الزمان، اكتشف الصحفي سمير الوافي أمرا مريبا، بطله قايد السبسي. هكذا قال لنا أثناء محاورته لضيفه عمر صحابو مؤسّس جريدة المغرب في الحلقة الأخيرة من برنامج الصراحة راحة. هذه الحلقة أثارت جدلا واسعا بعد ضغوطات من "جهات و أطراف" كما نقول دائما في تونس حين نخشى التصريح بهويّتها تحصّنا أو تحفّظا أو خضوعا للضغوط. و قد فشلت تلك الأطراف في إقناع الصحفيّ بحذف الفقرة المزعجة، ثمّ نجحت في منعها من إعادة البثّ. وهذا أمر مضحك في واقع الأمر، فالحلقة بعد بثّها، انتشرت تسجيلاتها في المواقع الاجتماعيّة و صارت محاصرتها أمرا مستحيلا. و لكنّ صاحب البرنامج أراد أن يوهمنا من خلال ما نشره لاحقا على صفحته بالشبكة الاجتماعيّة بخطورة تلك الأطراف فقال: " حلقة عمر صحابو أزعجت وأحرجت البعض لأنها فضحت مخطّطاتهم وكشفت أوراقهم وبعثرت خططهم، وقد استعملوا نفوذهم المالي وعلاقاتهم لمنع إعادة الحلقة بعد أن فشلوا في حذف بعض المقاطع التي تزعجهم..." و هو بذلك يتحدّث تلميحا عن "سبقه الإعلاميّ" بكشفه عن زيارة قايد السبسي إلى باريس حيث التقى برجل الأعمال السعودي الوليد بن طلال و سلفيو برلسكوني رئيس الوزراء السابق، و قد ظهروا جميعا في الصورة التي أخذت لهم بأحد النزل الباريسيّة الفخمة و معهم رجل الأعمال التونسي بن عمار الذي قيل إنّه رتّب اللقاء. أمسك الوافي بالصورة و طلب من صحابو أن يفسّر ما يعرفه عن ذلك الاجتماع "المريب" باعتباره كان هناك في نفس الفترة و لأنّه من الأصدقاء المقرّبين لقايد السبسي، غير أنّ صحابو رئيس حزب الإصلاح التونسي، امتنع عن التعليق و أنكر أن يكون لرحلته إلى باريس علاقة بذلك الاجتماع. و إنكار صحابو لا يمنعنا من القول إنّ قايد السبسي الذي شبّهه لطفي زيتون بملح الطعام تحقيرا لدوره السياسيّ و تقزيما لتأثيره في مجريات الأحداث مستقبلا، أراد أن يردّ على الوزير المستشار بسرعة، و حاول أن يبدو بوصفه أخطر من ذلك بكثير و نحن نراه في العاصمة الفرنسيّة مشرفا أو مشاركا في طبخة تونسيّة بنكهة إيطاليّة باريسيّة سعوديّة، ما يجعل مذاقها بتلك الخلطة الغريبة مقرفا حسب ما فهمنا من أسئلة الوافي و من شكوكه التي اعتبرت الاجتماع مبعثا على الريبة مستبعدا أن يكون قايد السبسي قد التقى بتلك الأطراف لجلب الاستثمارات التي تحتاجها تونس.


و رغم الحريّة التي يتمتّع بها الإعلاميّون بعد ثورة الرابع عشر من جانفي، فإنّنا لا نتصوّر أنّ سمير الوافي قام بعمل استقصائيّ لكشف ذلك الاجتماع، و الأقرب إلى الظنّ أنّ قايد السبسي هو المرسل لتلك الصورة عن طريق طرف ثالث انطلاقا من حبّه للأضواء من جهة، و ردّا على تحقير النهضة له من جهة أخرى ليقول نحن هنا و مازالت لنا أدوار و لنا علاقات في باريس التي رفضتكم و لم تستقبل المرزوقي أو الجبالي أو حتّى بن جعفر. و هو أمر له دلالاته التي لا تفسّر بالانتخابات و مشاغلها لأنّ العلاقات التونسيّة الفرنسيّة تاريخيّة لا تتأثّر بتداول السلطة بين اليمين و اليسار.

و بالعودة إلى قايد السبسي، نؤكّد قناعتنا الراسخة أنّه يبحث دوما عن الدخول بطريقة أو بأخرى إلى دائرة الضوء، و لا نتصوّر أنّه أراد لذلك اللقاء الباريسيّ أن يكون أو أن يبقى سرّيّا، فهو استئناف لحراك قديم. و لقاءات الرجل، متواصلة في رحلة ماراطونيّة نقلته من باريس إلى جولة خليجيّة بدايتها من قطر. و أوّل الغيث قطْر.
صحيح أنّ الوافي، يشدّ الأنظار إلى برنامجه من خلال استضافته لأصحاب القرار، و هذا يجعل منه راعيا بامتياز لكل العاملين في المطبخ السياسيّ التونسيّ بما فيهم قايد السبسي الذي نجح في تمرير طبخته الأخيرة دون أن يكون ضيفا في حضرة صحفيّ قد يحرجه بأسئلة تختلف عما يُطرح عليه في قناة نسمة أو الوطنيّة. و بذلك نتساءل هل كان الوافي ينتقد قايد السبسي بصراحة حقيقيّة أم أنّ سي الباجي ورّط الوافي فأرسل له صورة تقدمه بمظهر شخصيّة ذات نفوذ متصاعد؟
قد تكون الأجوبة متنوّعة إلى حدّ التناقض و لعلّ بعضها يفاجئنا في حالة تسويق طبخة قايد السبسي عن وعي و برعاية خاصّة من سمير الوافي.

بقلم عبد الرزاق قيراط