شاه الجزائر تقرر عدم استيراد الحيوانات والمنتجات الحيوانية من تونس وتستنفر

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / الجزائر تقرر عدم استيراد الحيوانات والمنتجات الحيوانية من تونس وتستنفر / Video Streaming

مدونة "الثورة نيوز - عاجل": قررت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية الجزائرية منع استيراد الحيوانات والمنتجات الحيوانية من تونس اثر ظهور مرض الحمى القلاعية في بعض مناطقها كما سطرت مجموعة من الاجراءات يتعين على المربين الالتزام بها للحلول دون انتقال العدوى إلى الجزائر.
وقامت مديرية المصالح البيطرية التونسية بالتصريح عن انتشار العدوى في تونس واتخذت الاجراءات الضرورية مع البلدان المجاورة عملا بالاتفاقية الصحية الموقعة في اطار التعاون بين دول اتحاد المغرب العربي.
كما سيتم إخضاع المركبات والشاحنات والمواطنين العابرين للحدود بين تونس والجزائر إلى عمليات تطهير مع منع دخول أي مصدر حيواني من خلال التنسيق مع المصالح المعنية لمنع تهريب الماشية عبر الحدود.
ويصيب مرض الحمى القلاعية الحيوانات حيث أنه مرض فيروسي معروف بالانتشار السريع لعدواه ويمكن ان ينتقل هذا المرض عن طريق الرياح ويمس الابقار والأغنام والماعز ويتسبب في هلاكها ما يؤدي الى خسائر معتبرة في الانتاج.
وتعرف الاصابة بالحمى القلاعية بعد معاناة الحيوانات من أعراض الارتفاع في درجة الحرارة وظهور تقرحات على مستوى مخاط الفم والأنف والثدي وتقرحات على مستوى الحوافر مما يؤدي إلى العرج.
يذكر أن سنة 1996 كانت الأكثر حدة في انتشار هذا المرض بالجزائر والذي فتك ب 200 رأس ماعز و60 رأسا من البقر مع انتشار العدوى إلى 46 شخصا منهم 3 وفيات وأكثر من 10 حالات تطورت إلى إعاقات بدنية.