لإطالة عمر سيّارتك / اقرأ هذه النّصائح
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 12 أكتوبر 2016
مدونة "الثورة نيوز - عاجل": - غيّر زيت سيّارتك بإنتظام : تغيير الزيت بانتظام هو واحد من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لمحرك سيارتك، لأنه يحميه من الحرارة المفرطة و يحافظ على مكوّناته من التّلف. لا يمكن لمحركك العمل بدونه، و إن قمت بتمديد فترة تبديل الزيت أكثر من اللاّزم، سوف تتسبّب في تلف محرّك سيارتك. و ينصح بتغييره كل 8500 أو 9000 كم تقريبآ (يمكن لبعض المحركات أن تحتاج لتغيير الزيت بعد 15000 كم)، و لا تنسى كذلك تبديل فيلتر الزّيت

- راقب أنظمة التّبريد بالإضافة إلى تغيير الزّيت، هناك جزء آخر مهمّ و هو أنظمة تبريد المحرّك التي تشمل الرادياتور، التيرموستات و ماء التبريد، لأن أفضل وسيلة للحفاظ على محرّك سيارتك من الحرارة المفرطة هي أن تتوفر على نظام تبريد فعال. أسهل شيء يمكنك أن تفعله هو مراقبة مستوى ماء التبريد.

- راقب فلتر الهواء، يقوم فلتر الهواء بمنع أي أوساخ أو حشرات أو غبار من الدّخول إلى محرك سيارتك، لذلك إذا كان به خلل أو إنتهت صلاحيته، سيتسبب في ضرر محركك، لذلك من الأفضل أن تراقبه خصوصآ إن كنت في منطقة بها غبار شديد.

- تفقّد أسفل سيارتك في بعض الأحيان يمكن أن يكون لديك تسرّب، و أسوء شيء يمكنك أن تتخيله يتسرب هو زيت المحرك أو “Antifreeze”، لذلك تفقد دائما أسفل سيارتك.

- عبّئ الوقود قبل إقتراب نهايته إذا كان لديك محرك يعمل بالبنزين، فيجب عليك الحذر من هذا، لأنه مع كثرة تعبئة الوقود، تتجمّع بعض الأوساخ أسفل خزّان الوقود، مما يجبر الفلتر على منع جميع الأوساخ العالقة داخله، لذلك أنصحك بتعبئته قبل ظهور إشارة الوقود على لوحة القيادة

- تجنّب القيادة المفرطة في المدينة، سيارات الديزل اليوم تكره المدينة، لأنها تتوفّر على “FAP” الذي يقي البيئة من الغازات السامّة، و بالتالي فإنّ القيادة المفرطة في المدينة تؤدّي إلى تجمّع العديد من الأوساخ فيه، مما سيؤثّر على محرّكك و على قوّته، لذلك أنصحك أن تقود في الطريق السيار لمدة لا تقل غن 30 دقيقة بسرعة 120كم/س لكي تساهم في حرق الأوساخ بشكل جيد، لأنه كلما إرتفعت درجة حرارة المحرك، كلما إحترقت الأوساخ بشكل سريع. (هنالك بعض السيارات التي تحتاج إلى سرعة 140/150 كم/س لحرق جيّد للأوساخ، أو أن تترك دورة المحرّك على 3000 دورة لمدة 5 دقائق ثمّ تغيّر السرعة)

- تجنّب قيادة السلحفاة أكثر شيء يكرهه المحرّك، هو القيادة كالسلحفاة لأنه يزيد من حرارته. حاول أن لا تستغرق وقت طويل لتبديل الغير، و إن كنت في الطريق السيار حاول أن تمشي بسرعة 120 كم/س عوض 90 أو 100. و إن كنت في المدينة، تجنّب القيادة الرياضيّة لأنها تضرّ بالمحرك.
Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info