شاه بلحسن الطرابلسي صهر بن علي يخسر إقامته الدائمة في كندا

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / بلحسن الطرابلسي صهر بن علي يخسر إقامته الدائمة في كندا / Video Streaming

مدونة "الثورة نيوز": رفضت لجنة الهجرة ووضعية اللاجئ في كندا اعتراض بلحسن الطرابلسي بتاريخ 23 أفريل 2012 على قرار الحكومة الكندية القاضي بسحب الإقامة الدائمة منه والتي كان يتمتع بها منذ 2009 وذلك حسب ما تناقلته الصحف الالكترونية الكندية.
ويأتي هذا القرار على خلفية خرق بلحسن الطرابلسي صهر الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي للقانون المتعلق بمدة الإقامة في كندا. وكانت الحكومة الكندية سحبت من بلحسن الطرابلسي الذي لاذ بالفرار إلى مونريال في جانفي 2011 رفقة زوجته وابنتيه الإقامة الدائمة لأنه لم يثبت انه أقام بالأراضي الكندية خلال سنتين من بين الخمس السنوات الأخيرة.
ولم تقبل لجنة الهجرة المبررات التي تقدم بها بلحسن الطرابلسي والمتمثلة في ادعائه بعدم تمتيعه بشروط المحاكمة العادلة في تونس.
ويذكر ان بلحسن الطرابلسي توجه يوم الجمعة 13 أفريل 2012 برسالة اعتذار إلى الشعب التونسي عبر فيها عن الاستعداد للرجوع إلى تونس والمثول امام أي هيئة قضائية أو هيئة عدالة انتقالية أو أي هيئة يختارها الشعب التونسي وتقررها الحكومة.
وفي تعليقه على هذه الرسالة أكد وزير حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية سمير ديلو الالتزام بمعاملة صهر الرئيس المخلوع وفق القانون وبتأمين محاكمة عادلة له. وكان حكما غيابيا صدر ضد بلحسن الطرابلسي بالسجن 15 سنة وشهرين في قضايا تتعلق بالفساد المالي والجبائي.
وتقدم المكلف بشؤون سفارة تونس بكندا بتاريخ 18 أفريل بمطلب رسمي لتسليم بلحسن الطرابلسي لدى وزارة الشؤون الخارجية الكندية وبالتوازي مع ذلك قدم الطرابلسي طلبا للجوء السياسي في كندا.