شاه المقبرة النووية : ووالي قابس يقول أن المنطقة مستهدفة من قبل بعض الدول والنائب الحبيب خضر يتدخل

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / المقبرة النووية : ووالي قابس يقول أن المنطقة مستهدفة من قبل بعض الدول والنائب الحبيب خضر يتدخل / Video Streaming

مدونة "الثورة نيوز": نزل كل من المقرر العام للدستور الحبيب خضر و والي قابس السيد عمر الشهباني ضيفان على اذاعة جوهرة أف أم للحديث عن موضوع مقبرة النفايات النووية التي تم "اكتشافها في منطقة الحامة من ولاية قابس" والتي أثارت بلبلة اعلامية داخل الأوساط التونسية أمام عدم وجود توضيحات بشأن المسألة من السلط الرسمية.
وقال خضر أنه ليس "لدينا ما يؤكد صحة هذه الفرضية كما أنه لا يتوفر لدينا معلومات حول عدم وجودها" مضيفا " علينا التثبت من صحة هذه المعلومات قبل التسرع في تناولها اعلاميا".
وقال خضر أن فريق مخابر متخصص في الاشاعات النووية بصدد معاينة المكان من أجل مدنا بالمعطيات العلمية والحقيقية حول مسألة وجود مقبرة نووية في الحامة, مضيفا " هناك معطيات أولية ومبدئية تفند صحة ما يشاع حول وجود مقبرة نووية".
وأشار خضر الى أن منطقة الحامة معروفة بزراعة الخضر والغلال الموجهة الى التصدير الى الأسواق الأوروبية قائلا " لو كانت مسمومة لما أمكن تصديرها وجميعنا نعرف أن واردات الاتحاد الأوروبي من المواد الفلاحية تخضع الى تشخيص مخبري دقيق قبل بيعها في الأسواق.
وقال خضر أن هناك أحداث جرت في المنطقة سنة 1988 جعلت فرضية وجود مقبرة نووية أمر ممكن, مضيفا " نحن بصدد التسريع في البحوث من أجل كشف الحقيقة وتطمين المواطنين في المنطقة".
من جهته اعتبر والي قابس السيد عمر الشهباني أن خبر وجود مقبرة نووية مقلق في حد ذاته خاصة على نسق الاستثمارات في المنطقة مؤكدا أن الحكومة أرسلت لجنة لتقصي الحقائق حول هذا الخبر.
وقال الشهباني أنه من الحق الشعب الاحتجاج ان كانت هناك أشياء تضر بأمنه الغذائي مضيفا " منطقة قابس مستهدفة من قبل بعض الأطراف نظرا لجودة منتجاتها على الصعيد العالمي".
وأشار الشهباني أن عديد الدول تعاني من تكبد خسائر جسيمة في السوق العالمية بسبب منافسة المنتوجات التونسية وخاصة تلك النابعة من منطقة قابس, مضيفا " هناك استهداف واضح لمنطقة قابس خاصة في علاقة بمنتوجاتها الجيوترمية".