شاه الجزائر تستعد لإعلان حالة الجفاف والمغرب تقيم صلاة الاستسقاء وقلق كبير في تونس..

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / الجزائر تستعد لإعلان حالة الجفاف والمغرب تقيم صلاة الاستسقاء وقلق كبير في تونس.. / Video Streaming

مدونة "الثورة نيوز - عاجل": كشفت صحيفة "الخبر" الجزائرية أن مصدرا مؤكد من مصلحة الأرصاد الجوية الجزائرية حدد تاريخ 10 جانفي 2016 لإعلان الحكومة حالة الجفاف، وذلك بعد اجتماع وزاري مشترك سيضم كلا من وزارات الفلاحة والتنمية الريفية والنقل والداخلية والموارد المائية.
و كانت المغرب اقامت يوم 11 ديسمبر الجاري صلاة الاستسقاء بمختلف ولايات المملكة، وذلك بقرار من الملك محمد السادس، بسبب قلة الأمطار في المغرب في هذه الفترة، وما يرافق ذلك من تأثير سلبي على الفلاحة.
وفي تونس قالت المديرة بادارة المياه السطحية بوزارة الفلاحة لصحيفة "آخر خبر" إن غياب الامطار من شأنه أن ينعكس سلبا على الانتاج الفلاحي خلال هذا الموسم.
معهد الرصد الجوي الجزائري سبب عدم نزول الامطار إلى ارتفاع الضغط الجوي الذي يمنع قدوم تيارات هوائية قادمة من المحيط الأطلسي، التي قد تجلب الأمطار، مبينا أن الظاهرة لا تقتصر فقط على الجزائر؛ بل تشمل شمال افريقيا وعددا من الدول الأوروبية، وايضا بعض دول الشرق الأوسط.
واستبعد معهد الرصد الجوي الجزائري (حسب صحيفة الخبر) تساقط الامطار خلال الأيام القليلة القادمة.
غير ان معهد الرصد الجوي التونسي له رأيا آخر فقد اكد المهندس عبد الرزاق الرحال في تصريح سابق إن مرتفع الضغط الجوي الذي تمر به تونس سينقضي في غضون ايام وستسجل بداية 2016 نزول الغيث النافع.