شاه ‏علماء‬: ‫‏تسونامي‬ قد يضرب بعض دول البحر المتوسط منها ‫‏ليبيا‬ و‏تونس‬

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / ‏علماء‬: ‫‏تسونامي‬ قد يضرب بعض دول البحر المتوسط منها ‫‏ليبيا‬ و‏تونس‬ / Video Streaming

مدونة "الثورة نيوز - عاجل": رجح علماء مختصون في "علوم المحيطات" أنه قد ينتج زلزال بقوة 7 درجات يضرب مناطق في البحر الأبيض المتوسط، يتسبب في موجات "تسونامي" مدمرة تجتاح الشواطئ المطلة على البحر، وتعرض حياة 130 مليون نسمة للموت. فالعلماء أعدوا محاكاة للزلزال لهذه المنطقة، وأفادت نتائجها بأن المناطق المنخفضة تحت سطح البحر، والمرتفعة التي تصل إلى 5 أمتار فوق سطح البحر، ستكون في خطر. وأشارت الدراسة إلى أن الزلزال إذا وقع في جزيرة "صقلية" أو جزيرة "كريت"، فإن تسونامي سيؤثر بشكل كبير على كل من إيطاليا، واليونان، وليبيا وتونس.
هذا واكد رئيس مصلحة الزلازل بالمعهد الوطني للرصد الجوي في تونس فؤاد الوسلاتي أن هذا الخبر يبقى مجرد دراسة لا غير. واشار الوسلاتي الى ان مثل هذه الزلازل يمكن ان تحصل في غضون 100 الى 150 عاما من تاريخ التنبا بوقوعها، مؤكدا في ذلك على انه في حال وقع زلزال في البحر المتوسط ويكون قريبا من الساحل التونسي يمكن ان يشمل بلادنا ولكن يبقى الامر غير وارد في الوقت الحاضر.
وأكد فؤاد الوسلاتي في ذات السياق ان المعهد الوطني للرصد الجوي ومصلحة رصد الزلازل تحديدا بصدد متابعة الأوضاع وفي حال رصدت أي اشارة لوقوع مثل هذه الكارثة فانه سيتم الاعلان عنها في الابان.