شاه المؤتمر من أجل الجمهورية والتكتل من أجل العمل والحريات ... في حزب واحد؟

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / المؤتمر من أجل الجمهورية والتكتل من أجل العمل والحريات ... في حزب واحد؟ / Video Streaming

مدونة "الثورة نيوز": كشف عبد العزيز القطي العضو بالمجلس الوطني التأسيسي عن حزب «المؤتمر من أجل الجمهورية» أن موضوع انصهار "حزب المؤتمر" مع حزب «التكتل من أجل العمل والحريات» تحت الدرس على مستوى قياديي الحزبين.
وأضاف «القطّي» ان المشهد السياسي في الوقت الحالي يستوجب الدخول في تحالفات وتوافقات مع الأطراف السياسية الفاعلة خاصة أن موجة الانصهارات آخذة في "الانتشار".
وأكد المتحدث في نفس الصدد أن حزب «المؤتمر من أجل الجمهورية» لم «ينصهر» مع حزب "التكتل من أجل العمل والحريات" بعد وأن النظر في الموضوع جار على مستوى القيادة.
من جهته نفى سليم بوخذير المكلف بالاعلام في حزب «المؤتمر» طرح موضوع التحالف مع حزب «التكتل» بشكل جدي وأضاف أن كلا الحزبين «يعيشان» تقاربا في ما يتعلق بالتوجهات والأفكار والمبادئ، قبل 14 جانفي على مدى ما يعرف بـ «سنوات الجمر» وحتى بعد الثورة.
وقال إن حزب «المؤتمر» منفتح على كل القوى السياسية الراغبة في الشراكة شريطة الالتقاء معها في الرؤى وأكد «بوخذير» أن امكانية التحالف مع حزب «التكتل» واردة إذا ما توفرت الأسباب والمبرّرات.
"بادرة من المؤتمر"
من جهته أكد منذر بزيوش مدير إدارة «التكتل» أن هذه البادرة كانت من «المؤتمر» وذلك في اطار الاستعداد للانتخابات المقبلة. وحول اختيار هذا الظرف للإئتلاف أوضح مدير إدارة «التكتل» أنها تأتي في اطار تجميع القوى السياسية وكذلك التوصل الى الوفاق السياسي. وأشار منذر بزيوش الى أن «التكتل» و«المؤتمر» يشتركان في نفس المبادئ والتوجهات والأفكار السياسية. وبسؤالنا عن الثقل السياسي الذي ستحظى به هاتان الكتلتان خلال المرحلة المقبلة أكد بزيوش أن هذا الوفاق يدخل في اطار خدمة مصلحة البلاد وليس خدمة مصالح الأحزاب كما أن الظرف السياسي يقتضي الدخول في تحالفات.
واعتبر بزيوش أن حزب «التكتل» له رصيد نضالي كبير ولا يختلف مع «المؤتمر» من حيث المبادئ. أما بخصوص المجلس الوطني وأهم الاستعدادات فقد أشار مدير إدارة «التكتل» الى أنه سيتم خلال هذا المجلس المزمع انعقاده يوم الأحد المقبل اعادة توسيع أعضاء المجلس من 33 عضوا الى 300 عضو بالاضافة الى توسيع قاعدة المكتب السياسي الذي يضمّ 12 عنصرا وبالتالي سيصبحون 33 عضوا.
من جانبه أكد محمد بنّور الناطق الرسمي باسم «التكتل» أن الحديث عن موضوع التحالف والانصهار بين حزبي «المؤتمر» و«التكتل» سابق لأوانه. وكشف بنور أن هناك اتصالات جارية بين القياديين وذلك من أجل تبادل الآراء وإجراء مشاورات وأنه الى حد الآن لم يتخذ أي قرار في هذا الشأن وأن الفكرة مطروحة أما القرار فلم يتخذ بعد لدى الهياكل الرسمية للحزبين.
وحول أسباب التحالف خلال هذا الظرف بالذات أكد محمد بنور أنه يأتي في اطار تجميع القوى السياسية.
وكشف بنور أن الأيام القليلة القادمة تخفي العديد من المفاجآت على مستوى التحالفات وتوحيد القوى كما أنه من المنتظر أن تعزز حزب «التكتل» بتحالفات جديدة تضم أحزابا وتيارات وكذلك عائلات سياسية أخرى.