يوميات سياسي حر : ماذا عن أزمة الخليج؟


كتب محمد البلاجي

تتداول هذه الايام تعاليق جديدة عن مساع تقوم بها الكويت مع أمريكا للتخفيف من الازمة القائمة بين المملكة العربية السعودية والامارات والبحرين ومصر في مجابهة قطر وتتعلق أساسا بدعم قطر بعدد من التنظيمات الارهابية وبعض قياديها الذين تأويهم وتدعمهم.

وتستند هذه الاخبار على خارطة طريق قد تتوصل الى تهدئة شاملة للازمة الخليجية.

حسبما يشاع هذه الخارطة تعتمد على تخلي الدول المقاطعة لقطر على قائمة الشروط 13 مقابل أن المبادئ الستة التي صدرت عن هذه الدول خلال اجتماعها الاخير بالقاهرة يوم 05 جويلية الماضي.

ويتضمن هذا المقترح تحديدا قيام قطر باعادة النظر في ملف الاخوان والتخلص من عدد منهم الى جانب وقف الحملات الاعلامية ضد البلدان المقاطعة.

وللتذكير فان أمير الكويت الشيخ “صباح الاحمد الجبار الصباح” قد وجه منذ أربعة ايام رسائل خطية  لقادة دول المقاطعة الى جانب سلطنة عمان تتعلق بمقترحات جديدة للشروع في حل الازمة في حين يقوم وفد امريكي يقوده نائب مساعد وزير الخارجية الامريكي “تيم لندر كنغ” والجنرال المتقاعد “أنطوني زيني” بجولة في الخليج لدعم المبادرة الكويتيّة.

كما تشير بعض المصادر الاخرى أن موفد الخارجية الامريكية “ريكس تيلرسون” يقوم من جهته باقناع قيادات الدول المقاطعة للتخلي عما تقدمت به في بداية الازمة من شروط رفضتها كليا الدوحة مقابل العمل على تطبيق خارطة الطريق الجديدة بالمبادئ الستة.

فهل تنجح هذه المساعي لوضع حد لهذا التصدع العربي الاسلامي؟

وهل نشاهد في الاسابيع القادمة تحركات قطرية لحلحلة الارهاب والتوقف عن تمويله؟

المصدر: الصريح


©جميع الحقوق محفوظةمدونة الثورة نيوز - عاجل
Althawranews est spécialisé dans l'actualité tunisienne, notamment politique et économique (entreprises, hotels, banques, secteurs, opérateurs, acteurs, tendances, innovations, etc.). Althawranews s'intéresse aussi à l'actualité liée aux autres domaines d'intérêt public : technologie, culture, société, sport, santé, etc.. Tunisie info, actualité , titres de journaux tunisiens, météo, informations sociales, politiques, sportives, culturelles