سرقة المواشي ..ظاهرة خطيرة ترعب الفلاحين
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 13 يوليو 2017

لم تعد سرقة المواشي حدثا عابرا يدرج بصفحات المتفرقات في الصحف اليومية بل انها اضحت “ظاهرة خطيرة” تؤكدها ارقام وزارة الداخلية التي كشفت أن عدد الشكايات التي تخص سرقات المواشي بلغ السنة الفارطة 1876 شكاية وفاق 778 شكاية بالنسبة للسداسية الاولى من سنة 2017
وما فتئت الهياكل والمنظمات الفلاحية، تطلق “صرخات الانذار” ثم الاستغاثة لايقاف هذا النزيف الذي بات يهدد قطاع تربية الماشية سيما وان عمليات السرقة اضحت تتم حتى في وضح النهار.
ولاية نابل وخاصة منطقة الدخلة، التي تجمع معتمديات منزل تميم والميدة ومنزل حر بالاضافة الى معتمديات قربة وبني خلاد ومنزل بوزلفة والتي تعد من اهم المعتمديات الفلاحية في الجمهورية، شكلت في السنوات الاخيرة عينة لما اصبح يعانيه القطاع الفلاحي من صعوبات زادها تكاثر السرقات تعقيدا.
وان لم تتمكن بعد الهياكل الفلاحية من احصاء السرقات الفلاحية وتقييم انعكاساتها خاصة وانها تطورت لتشمل بالاضافة الى المواشي مضخات الري والمعدات الفلاحية وحتى معدات الري قطرة قطرة والمحاصيل، وفق ما أفاد به “وات” رئيس الاتحاد الجهوي بنابل، عماد الباي.
وشدد الباي على أن سن قانون لحماية الفلاحين من السرقات اصبح حاجة ملحة داعيا نواب الشعب الى الاسراع بالنظر والمصادقة على مشروع القانون المقترح عليهم لايقاف هذه الظاهرة “التي مافتئت تستفحل من سنة الى اخرى”.
ويشار إلى أن لجنة الفلاحة والأمن الغذائي والتجارة والخدمات بمجلس نواب الشعب بصدد مناقشة مبادرة تشريعية تقدم بها عدد من نواب حركة النهضة تتعلق بمشروع قانون خاص بحماية الفلاحين من السرقات (عدد 21/2017).
ويتكون مشروع القانون من أربعة فصول اتسمت في مجملها بتشديد العقوبة على مقترفي جريمة السرقة في الميدان الفلاحي لتصل إلى 5 سنوات مع عدم امكانية تطبيق أحكام الفصل 53 من المجلة الجزائية المتعلق بتخفيف العقاب.
وشدد الباي في ذات السياق، على ضرورة تشديد العقوبات على مرتكبي عمليات السرقة وادراج عمليات السرقات الفلاحية ضمن السرقات الموصوفة التي تستدعي عقوبات باكثر من 5 سنوات سجن حتى يتم ردع السارق ومن تخول له نفسه ممارسة السرقة.
ولاحظ أن اطلاق سراح السارق وفق القوانين الحالية بعد انقضاء مدة 6 او 8 اشهر لا يحل المشكل بل انه “اصبح مبعث خوف بالنسبة للفلاحين الذين يتقدمون بشكايات والذين هم عرضة لتشفي المجرمين”.
وأشار الباي، الى انه من بين الطرائف التي جدت بجهة الوطن القبلي ان احد الفلاحين القي بالسجن بسبب دفاعه عن ممتلكاته عندما القى القبض على احد اللصوص وقام بربطه وتقديمه الى مركز الشرطة.

المصدر: الصريح

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info