جديد دار الجنوب للنشر: “الرغبة والأخلاق في فلسفة سبينوزا” لجلال الدين سعيد
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 14 فبراير 2017

صدر مؤخرا عن دار الجنوب للنشر كتاب “الرغبة والأخلاق في فلسفة سبينوزا” للباحث جلال الدين سعيد.

ويبيّن جلال الدين سعيد في كتابه “الرغبة والأخلاق في فلسفة سبينوزا” الدور الأساسي الذي لعبه هذا الفيلسوف منذ القرن السابع عشر في تحويل معاني الخير والشرّ والحسن والقبح والكمال والنقصان إلى مفاهيم نسبيّة تتحدّد وفق الغايات المطلوبة.

مركزّا جهوده على إجلاء طبيعة مفهوم الرغبة لدى صاحب كتاب “علم الأخلاق” مواكبا فكره في تمشيه الإيتيقي، بدأ المؤلف بتحديد البُعدين الأنطولوجي والمعرفي للرغبة، تـقـصّـيـا لطبيعتها وعلاقتها بجوهر الإنسان وقدرته على المعرفة والفهم، والتخيّل والتبصّر، والإختيار والفعل.

وينظر الكتاب في البعد النّفسي للرغبة كما في بعدها الأخلاقي، بوصفها مصدر انفعالات النّفس وأهوائها وباعتبارها العامل الرئيسي في سعي المرء إلى تحقيق ما ينفعه ودرء ما يضرّه.

والكتاب في مجمله حلقة أخرى من سلسلة المداخل الفلسفية التي قدمها الكاتب على إمتداد ربع قرن، فيه ما يهّم الفيلسوف والطالب والمفكر بل كل قارئ تشغله مسألة الأخلاق والأخلاقيات.
 
116 صفحة / 2017 / 9 دت / الرقم التسلسلي 978-9938-01-105-0 / 13,5*21 صم.

المصدر: الجمهورية

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info