شاه حملة كبيرة لطرد النهضة عبر الأوراق المالية.. والبنك المركزي يرد ويوضح

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / حملة كبيرة لطرد النهضة عبر الأوراق المالية.. والبنك المركزي يرد ويوضح / Video Streaming

مدونة "الثورة نيوز": ذكر مصدر مسؤول من البنك المركزي في تصريح صحفي أن إدارة البنك تتابع ظاهرة كتابة عبارة «النهضة ديقاج» على الأوراق النقدية دون أن يُوضح ما سيقوم به البنك ومكتفيا بالقول ان البنك له كامل الصلاحيات لاتخاذ الاجراء المناسب.
وأقدم مجموعة من التونسيين في الفترة الاخيرة على كتابة بعض الشعارات على الاوراق النقدية خاصة من فئة 10 و 20 على غرار «النهضة ديقاج» و«يا غنوشي يا سفاح» ووقع تداول صور لهذه الاوراق على المواقع الالكترونية وقال عديد المواطنين ان هذه الاوراق بلغتهم من خلال التداول اليومي للأموال. ويُعول اصحاب هذه الفكرة على الانتشار الواسع للأوراق النقدية بكامل انحاء البلاد قصد تبليغ مواقفهم الاحتجاجية.
وقال المصدر ان البنك الصحفي لم يقم إلى حد الآن بعملية احصاء للأوراق التي تحمل هذه الشعارات باعتبار وجود اغلبها للتداول في السوق بين أيادي المواطنين. لكن البنك قد يشرع في الأيام القادمة في التثبت ان كانت بعض هذه الاوراق قد دخلت خزينة البنك المركزي قادمة من البنوك التجارية وسيقرر في ما بعد اتخاذ الاجراء المناسب تُجاهها إما الابقاء عليها في التداول او حجزها.
وأشار المتحدث إلى ان الامر لا يتعلق فقط بهذه الكتابات ذات الطابع السياسي بل بكل الكتابات الاخرى باعتبار ان البعض يُدون احيانا على الاوراق المالية كلاما مُخلا بالأخلاق الحميدة و بالآداب العامة وعادة ما يقع سحب هذه الاوراق من التداول عكس الاوراق التي تحمل احيانا ارقام هاتف او اسماء اشخاص وهذه لا تُسحب لأنه ليس فيها ضرار كبير للناس.
وشدد المصدر المذكور على أنه في كل الاحوال يجب على المواطن المحافظة على الاوراق والقطع النقدية من الاتلاف باعتبار ان طباعتها عملية مكلفة للغاية و تتكبدها المجموعة الوطنية كلها وليس الدولة فقط.
لكن المثير للانتباه هو ان هذه الشعارات لم تُكتب فقط على الاوراق المالية التونسية بل شملت عديد العملات الاجنبية في دول اخرى مثل الدولار واليورو ويبدو أن مواطنين تونسيين قاطنين بتلك الدول انخرطوا في هذه الحملة وهو ما أكدته صفحة على موقع فايسبوك تحمل اسم « النهضة ديقاج».
ويُذكر ان حملة مماثلة على الاوراق النقدية شعارها «يزي فك» ظهرت سنة 2010 أواخر حكم بن علي.
+ تابع أيضا:
* أنصار النهضة يشنون هجوما معاكس عبر الأوراق النقدية !!