شاه اعترافات متهم في عملية بئر علي بن خليفة: مخطط لقلب نظام الحكم وتعاون مسلح تونسي - ليبي

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / اعترافات متهم في عملية بئر علي بن خليفة: مخطط لقلب نظام الحكم وتعاون مسلح تونسي - ليبي / Video Streaming

مدونة "الثورة نيوز - عاجل": كشف أحد المتهمين في قضية أحداث بئر علي بن خليفة "ه ي" خلال التحقيقات أنه سبق وأن سجن في قضية ارهابية وأطلق سراحه في 2008 وتبنى الفكر السلفي الجهادي. وأنه في 2001 اتصل به المتهم "ح ي" والذي تعرف عليه أثناء الفترة التي قضاها بالسجن وقال له أن البلاد تمر بفترة صعبة وأنه في صورة تمكن الإسلاميين من الفوز في الإنتخابات يخشى أن يتعرضوا بمختلف تياراتهم الى الإنتقام ولا بد على متبنيي الفكر السلفي أن يستعدوا لذلك عبر توفير الأسلحة اللازمة لإستعمالها عند الحاجة فوافقه على مساعدته وتوفير الأسلحة شريطة أن لا تسلم تلك الأسلحة لأي كان وحتى يتم استعمالها عند الحاجة.
وكشفت التحريات أن بعض المتهمين وقبل جلب الأسلحة من ليبيا استكشفوا الطرقات التي تتواجد فيها الدوريات الأمنية كما حدّدوا الطريق الذي سيسلكونه عندما يجلبون كمية الأسلحة من ليبيا وهو ما تم بالفعل حيث حددوا الطريق الذي سيسلكوه والمكان الذي سيخفون فيه الأسلحة بمنطقة الذهيبة.
كما كشفت الأبحاث أيضا أنه بالفعل تم جلب كمية من الأسلحة عبر الحدود التونسية الليبية بالذهيبة وتم اخفاؤها بمكان بالصحراء على أن يعود المتهمون لاحقا لنقلها من المكان المخفية به الى مدينة سيدي وبزيد.
وأكد "ه ي" ان ليبيين ينتميان الى تنظيم القاعدة تكفلا باحضار الاسلحة المتمثلة في 34 سلاح كلاشنكوف ومدسات بها كواتم صوت وذخيرة من بينها مسدس نوع بيرتا.
مبينا ان الهدف كان الاعتداء على مؤسسات الدولة والاشخاص وبث الرعب بين السكان وان المجموعة اعدّت الاموال اللّازمة لشراء السلاح وتدريب السلفيين على استعمال الاسلحة لإقامة الدولة الاسلامية، كاشفا انّه قد تمّ جلب الأسلحة من ليبيا إلى تونس عبر 4 رحلات . وقد حجز اعوان فرقة مكافحة الارهاب لدى المتهم "ح ي" مبالغ مالية من العملة التونسية والليبية والدولار الامريكي وحاسوبا يتضمن دروسا في صناعة المتفجرات وخطبا تدعو السلفيين للاستعداد للمرحة القادمة عبر التّزوّد بالأسلحة.
هذا وأجلت الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بتونس النظر القضية المتورط فيها نحو 20 متهما منهم عشرة بحالة إيقاف. ورفضت هيئة المحكمة مطالب الإفراج عن بعض المتهمين بارتكاب جرائم لها صلة بقانون الارهاب بعد تورّطهم في إطلاق النار على دوريات أمنية وعسكرية، خلال إحباط مخطّطهم لإدخال أسلحة الى تونس بهدف قلب نظام الحكم.