شاه ماذا قالت روسيا عن التدخل العسكري للسعودية وحلفائها في اليمن؟

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / ماذا قالت روسيا عن التدخل العسكري للسعودية وحلفائها في اليمن؟ / Video Streaming

مدونة "الثورة نيوز - عاجل": أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد أهمية الوقف الفوري للقتال في اليمن، وذلك خلال اتصال هاتفي أجراه مع نظيره الإيراني حسن روحاني. وأفادت الرئاسة الروسية بأنه خلال تبادل الرئيسين الآراء حول تصعيد الوضع الأمني في الجمهورية اليمنية، أشار الجانب الروسي إلى ضرورة تفعيل الجهود، بما في ذلك جهود الأمم المتحدة، لبلورة حلول سلمية للنزاع في البلاد.
وفي تعليق له على تناول بوتين هذا الموضوع مع روحاني، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إن ذلك يدل على شدة قلق موسكو من تطورات الأوضاع في اليمن. وفي وقت سابق من بداية عملية "عاصفة الحزم", التي تقودها السعودية, أعربت الخارجية الروسية عن دعم موسكو لسيادة اليمن ووحدة أراضيه، داعية الأطراف اليمنية وحلفاءها الخارجيين إلى وقف الأعمال القتالية.
هذا وأعلنت السفارة الروسية في اليمن أنها لا تخطط في الوقت الراهن لإجلاء دبلوماسيين ومواطنين روس على خلفية التصعيد الأمني في البلاد.
وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن السبيل الوحيد لحل الأزمة اليمنية هو المفاوضات، مضيفا أن “اللعب على التناقضات بين الشيعة والسنة أمر بالغ الخطورة”. وأكد الوزير الروسي أن موسكو ستصر على استئناف المفاوضات اليمنية التي تم إعدادها بتوسط المبعوث الدولي الخاص، معربا عن أمله أن تحذو سائر الدول المعنية بالأزمة في اليمن حذو روسيا.
وأضاف أن موسكو اقترحت قبل ستة أشهر تبني بيان دولي شامل ينص على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول وعدم قبول تغيير الحكومات بواسطة الانقلابات.
روسيا تدرس مشروع قرار دولي يشرعن التدخل العسكري في اليمن
أعلن ألكسي زايتسيف، السكرتير الصحفي للمندوب الروسي الدائم في الأمم المتحدة أن موسكو تدرس مشروع قرار تقدمت به دول الخليج العربي حول اليمن الى مجلس الأمن. وقال إن "دول الخليج العربي تقدمت بمشروع القانون، ونحن ندرس الوثيقة".
وعُلم في وقت سابق أن مجلس التعاون لدول الخليج العربية ينوي تقديم مشروع قانون تحت الفصل السابع، يجيز التدخل العسكري دعما للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ويندد بالحوثيين.
هذا وأبلغت دول الخليج العربية الخميس مجلس الأمن رسميا ببدء العملية العسكرية في اليمن، ووقع المندوبون الدائمون لكل من البحرين والكويت وقطر والسعودية والإمارات على الرسالة الموجهة لرئيس المجلس الحالي، المندوب الفرنسي فرانسوا ديلاترا.