شاه السعودية تشكل تحالف خليجي - عربي بمشاركة باكستانية وتعلن الحرب على اليمن

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / السعودية تشكل تحالف خليجي - عربي بمشاركة باكستانية وتعلن الحرب على اليمن / Video Streaming

مدونة "الثورة نيوز - عاجل": قصفت القوات الجوية السعودية تقصف مواقع الحوثيين في صنعاء، وذلك بعد دقائق من بيان خليجي مشترك جمع السعودية والإمارات والبحرين والكويت، تم من خلالها الإعلان عن استجابة خليجية لطلب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي بحماية الشعب اليمني من قوات الحوثي. وفقاً لمصادر خليجية فإن القوات السعودية دمرت معظم الدفاعات الجوية الحوثية وقاعدة الديلمي. وقالت ذات المصادر أنه تم تسجيل انهيار مفاجئ في معظم المواقع الالكترونية التابعة للحوثيين. وقد تم اطلاق اسم "عاصفة الحزم" على العملية. وعلق مسؤول أميركي على التطورات قائلا :واشنطن تدعم الرياض في العملية العسكرية في اليمن".
- مشاركة مصرية وباكستانية بطائرات وسفن حربية.
- ‫الأردن‬ تشارك ب 6 مقاتلات حربية, 30 مقاتلة إماراتية و 15 كويتية و6 مغربية و3 سودانية و10 قطريات.
- السودان يغلق كافة مكاتب الممثليات والجمعيات الإيرانية بعد لقاء وزير الدفاع السعودي والرئيس البشير ينهي علاقته بعلي صالح.
هذا وأكد بيان لدول الخليج ما عدا عُمان الاستجابة لطلب الرئيس اليمني بردع عدوان ميليشيا الحوثي وتنظيمي "القاعدة" و"داعش" على البلاد.
وصدر بيان لدول السعودية والإمارات والبحرين وقطر والكويت تناول فيه بالتفصيل الأزمة اليمنية وانقلاب "ميليشيا" الحوثيين على "الشرعية", وفق تعبير البيان.
وفي البيان الخليجي تشديد على خطورة انقلاب "ميليشيا" الحوثي على أمن المنطقة، كما أكد على سعي دول المجلس طوال الفترة الماضية استعادة الأمن في اليمن عبر العملية السياسية، وآخرها الإعلان عن مؤتمر للحوار تحت مظلة مجلس التعاون.
واستعرض البيان رسالة وجهها الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي إلى قادة دول مجلس التعاون عن الوضع المتردي في اليمن، وكشف فيها رفض "ميليشيا" الحوثي لكافة سبل الحوار، وتحضيرهم لعملية عسكرية لاجتياح محافظات الجنوب.
وفي رد دول مجلس التعاون ما عدا سلطنة عمان، تأكيد على استخدام قوى إقليمية لـ"ميليشيا" الحوثي لتكون اليمن قاعدة نفوذ لها.
كما أكد البيان على حصول اعتداءات من تنظيمات إرهابية في اليمن طالت السعودية، وكشف عن رفض "ميليشيا" الحوثي لتحذيرات مجلس التعاون ومجلس الأمن الدولي، وأن "الميليشيا" أجرت مناورة على الحدود السعودية بأسلحة ثقيلة، واصفاً الخطوة بكشف لنوايا تكرار العدوان على السعودية.
هذا وقال السفير السعودي في واشنطن عادل جبير أن العمليات العسكرية على الحوثيين بدأت عند الساعة 7 مساءاً بتوقيت واشنطن.
وأضاف في مؤتمر صحافي أن العملية العسكرية في اليمن تشارك فيها 10 دول بينها دول الخليج. موضحاً أن العملية العسكرية في اليمن تستند الى ميثاقي الأمم المتحدة والجامعة العربية.
وأشار إلى أنه من "واجبنا إنقاذ الشعب اليمني من سيطرة الحوثيين، والعملية العسكرية تشمل ضربات جوية، وتهدف إلى الحفاظ على الحكومة الشرعية والشعب اليمني".
مصر تدعم عسكرياً وسياسياً إئتلاف "دعم الشرعية باليمن":
أعلنت جمهورية مصر العربية دعمها السياسي والعسكري للخطوة التى اتخذها ائتلاف الدول الداعمة للحكومة الشرعية فى اليمن استجابةً لطلبها، وذلك انطلاقاً من مسؤولياتها التاريخية تجاه الأمن القومي العربي وأمن منطقة الخليج العربى.
قالت مصر في بيان، في الساعات الأولى من صباح الخميس، إنها تابعت بقلق بالغ على مدار الأسابيع الماضية التدهور الشديد فى الأوضاع السياسية والأمنية فى اليمن الشقيق، وما شهدته من انقضاض على المؤسسات الشرعية وانتشار لأعمال العنف والإرهاب، الأمر الذى طالما أعلنت مصر رفضها الكامل له، وطالبت بالتنفيذ التام لمخرجات الحوار الوطني واحترام الشرعية.
وأضاف البيان أنه جارى التنسيق حالياً مع المملكة العربية السعودية ودول الخليج الشقيقة بشأن ترتيبات المشاركة بقوة جوية وبحرية مصرية، وقوة برية إذا ما لزم الأمر، فى إطار عمل الائتلاف، وذلك دفاعاً عن أمن واستقرار اليمن وحفاظاً على وحدة أراضيه وصيانةً لأمن الدول العربية الشقيقة.
+ تابع أيضا: قيادي حوثي يرد على السعودية: أي تحرك ضدنا يعني نهاية حكم آل سعود