شاه الكشف عن اسم رئيس الحكومة المقبلة الذي اختاره نداء تونس

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / الكشف عن اسم رئيس الحكومة المقبلة الذي اختاره نداء تونس / Video Streaming

مدونة "الثورة نيوز - عاجل": قالت صحيفة «بوابة افريقيا الاخبارية» الإماراتية أن الهادي العربي وزير التجهيز في حكومة مهدي جمعة هو الأقرب للتكليف بتشكيل الحكومة التونسية القادمة خصوصا بعد أن أكد الباجي قائد السبسي الرئيس المنتخب أن رئيس الحكومة الجديدة لن يكون من نداء تونس.
وقالت مصادر من داخل حركة نداء تونس أن جناحا متشددا داخل الحركة يقوده الأمين العام الطيب البكوش يرفض تكليف شخصية من خارج الحزب بتشكيل الحكومة كما أن حزب الإتحاد الوطني الحر أعلن رفضه تكليف شخصية من خارج الأحزاب الفائزة في الإنتخابات ( نداء تونس وحلفائها ) بمهمة رئيس للحكومة ،إلا أن الأمر يتجه لتكليف العربي برئاسة الحكومة في إطار رفض نداء تونس الإستحواذ على الرئاسات الثلاث.
في حين كشفت مصادر أخرى مقربة من حركة نداء تونس أنّ النية تتجه نحو ترشيح أمين عام النداء الطيب البكوش رئيسا للحكومة المقبلة التي يُنتظر أن تتولى مهامها رسميا خلال شهر فيفري 2015، كما ذكرت مصادر إعلامية أنّ الباجي قائد السبسي ينظر أيضا في اسم القيادي سمير العايدي لتكليفه بتشكيل الحكومة المُرتقبة.
وتأتي هذه التسريبات في وقت لم ينف فيه رئيس الجمهورية المنتخب الباجي قايد السبسي إمكانية اسناد المهمة لشخصية من داخل النداء قائلا إنّ "رئيس الحكومة يمكن أن يكون من نداء تونس أو خارجها ولن يكون من وزراء بن علي".
من جانبه استبعد الأمين العام الطيب البكوش اختيار مُرشح من خارج النداء، حيث اعتبر في تصريح صحفي سابق انه من الضروري أن تكون لدى حركته مسؤولية قيادة المرحلة وقيادة العمليات الاصلاحية في إطار الحكومة القادمة لأن الناخب صوت لنداء تونس وقدم له الأغلبية النسبية لقيادة العملية وليس أن يقوم بها بالوكالة او ان يلقي المسؤولية على طرف آخر.
هذا وأفاد رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي أن له الثقة بأن رئيس الجمهورية المنتخب الباجي قائد السبسي لن يعين رئيسا للحكومة من النداء "عندي ثقة بأن السبسي لن يعين في كل المواقع الرئاسية من حزبه". وأضاف أنه يقدر بأن السبسي لن يقدم على هذه الخطوة رغم أنه قادر على ذلك واكد أن حركة النهضة مستعدة للمشاركة في الحكم مع نداء تونس.