شاه تعرف على أمير قطر الجديد بعد تنحي حمد بن خليفة

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / تعرف على أمير قطر الجديد بعد تنحي حمد بن خليفة / Video Streaming

مدونة "الثورة نيوز": أعلن الديوان الأميري في قطر أن حاكم البلاد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني سلم السلطة لولي عهده الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.
وجاء في بيان أصدره الديوان أن القطريين مدعوون لمبايعة الأمير الجديد.
وكان الشيخ حمد بن خليفه آل ثانى قد التقى مع الأسرة الحاكمة وأهل الحل والعقد لبحث تسليم السلطة لولي العهد، حسبما ذكرت قناة الجزيرة الفضائية التي تملكها قطر.
وسيسجّل الأمير الجديد سابقة في تاريخ الحكم في قطر، بتوليه فعليًّا مقاليد السلطة، وهو في ال 33 من عمره، ليكون أصغر حكام قطر سنًا.
ورغم صغر سنه فإن تعيين الشيخ تميم وليًّا للعهد وهو في الـ23 من عمره، ساهم بشكل كبير في صقل خبراته ومعارفه، وإعداده لتولي الإمارة.
وهو الابن الرابع للأمير والثاني له من زوجته الثانية الشيخة موزا بنت ناصر. وقد تم تعيينه وليًّا للعهد بعد تخلي شقيقه الأكبر الشيخ جاسم عن المنصب، وهو أحد أبناء الشيخة موزا أيضًا.
والشيخ تميم هو خريج مدرسة ساندهيرست العسكرية البريطانية الشهيرة، وله زوجتان وست ابناء.
ويتولى ولي العهد قيادة القوات المسلحة بالنيابة عن والده، ورئاسة اللجنة الاولمبية كما انه نائب رئيس المجلس الاعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار، اضافة الى انه شغوف بالرياضة ويشرف على ملف مونديال العام 2022 الذي تستضيفه قطر.
وقال المحلل السياسي المتخصص في شؤون الخليج نيل بارتريك لوكالة "فرانس برس" ان الشيخ تميم يمسك منذ مدة "بملفات سياسية خارجية حساسة"، وان والده "جس النبض الداخلي والدولي ازاء امكان وصول ابنه الى منصب الامير او على الاقل ليتولى منصب رئيس الوزراء النافذ".
من جهته، قال مصدر دبلوماسي غربي لوكالة "فرانس برس" ان "الشيخ تميم تسلم تدريجا الملفات الامنية والعسكرية والخارجية خلال السنوات الثلاث او الاربع الماضية".
ويقول المحللون إنه من غير المحتمل أن يحيد الأمير الجديد عن السياسات التي اختطها والده. ففي مجال السياسة الخارجية، من المرجح أن تواصل قطر تحالفاتها مع الدول الغربية وفي نفس الوقت ستواصل تبنيها لموقف فاعل فيما يخص الملف السوري وغيره من الملفات العربية. ولكن الأمير الجديد سيرث أيضا توترا في علاقات قطر مع عدد من الدول الخليجية، وفي طليعتها البحرين ودولة الإمارات، بسبب ما تصفانه هاتان الدولتان بالتقارب القطري مع حركة الإخوان المسلمين.