شاه المفكر السوري أدونيس: الثورة التونسية الحقيقية بدأت الآن

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / المفكر السوري أدونيس: الثورة التونسية الحقيقية بدأت الآن / Video Streaming

مدونة "الثورة نيوز": رجح المفكر والشاعر السوري أدونيس في لقاء تلفزيوني مع "فرانس 24" انطلاق ثورة حقيقية في تونس الآن معتبرا أن ما حدث في السابق ليس ثورة كما خيل له في البداية.
وقال أدونيس الذي حاضر في سيدي بوزيد إبان الثورة التونسية التي انطلقت في 17 ديسمبر 2010 وانتهت بالاطاحة ببن علي في 14 جانفي 2011 إنه يتوقع حاليا حدوث ثورة حقيقية في مصر وتونس يقودها شباب واعي و"علماني".
وصرح الشاعر السوري أنه كان في البداية مع الحراك الشعبي العربي في تونس ومصر، لأنه تطلع في أن يكون ذلك فاتحة، غير أنه بدأ يتردد حين أخذ الحراك يتجه إلى اتخاذ طابع ديني.
ولاحظ أن ما يحتاجه العالم العربي اليوم ليس حراكا دينيا كما هو واقع اليوم، لأن الحراك الديني موجود منذ 14 قرنا، بل يحتاج لقطيعة معرفية وسياسية مع الحراك الديني، منوها إلى أن بناء الدولة الديمقراطية والحديثة وغير الطغيانية يجب أن يقوم على الاعتراف بحقوق الفرد.
وفي سياق آخر انتقد الشاعر السوري حادثة قطع رأس تمثال أبي العلاء المعري في سوريا مردفا بالقول "إنني كنت أتمنى من المعارضة والمثقفين المرتبطين بها إصدار بيان يدينون فيه تحطيم الرموز.. مضيفا":إنني أرى في تحطيم رأس تمثال أبي العلاء قطعا لرأس الفكر والحرية والديمقراطية.. والمعارضة لم تصدر ولو بيانا لاستنكار ذلك.. إن صمتهم هو إما خوفا أو رغبة والأمر خطير ومصيبة في كلتا الحالتين.