ثلاث دول تعرض استراتيجياتها الوطنية الخاصة بالتنوع الحيوي
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 12 أغسطس 2017

نظمت اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي لحماية الطبيعية – المكتب الاقليمي لغرب اسيا المنتدى الاقليمي الاول للتنوع الحيوي في لبنان، تحت رعاية الاميرة بسمة بنت علي، وبحضور وزير البيئة اللبناني طارق الخطيب.
و قال الوزير الخطيب خلال حفل الافتتاح :”ان شراكة وزارة البيئة اللبنانية مع الاتحاد تعود لزمن بعيد، منذ بدايات انشاء وزارة البيئة في التسعينات، حين تم تنفيذ العديد من المشروعات منذ ذلك الوقت.

وبين الخطيب، مؤخرا، تم تطوير عدة مشاريع ايضا بالشراكة مع الاتحاد الدولي منها مشروع لانشاء شبكة وطنية من المحميات البحرية في لبنان نتج عنه وضع “الاستراتيجية اللبنانية الخاصة بالمحميات البحرية” في العام 2012 التي اقترحت 18 موقعاً بحرياً في لبنان لإعلانها محميات بحرية. وقد باشرت وزارة البيئة بالإجراءات اللازمة لاعلان بعض المواقع المقترحة .”
من جانبها أثنت سمو الاميرة بسمة بنت علي على الجهود التي يبذلها المكتب الاقليمي لغرب اسيا للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة واعضاؤه ووزير البيئة وبنك عودة لاستضافة المنتدى ورعايته.
واوضحت سمو الاميرة “وبعد إعلان ريو عام 1991 في قمة الأرض كان الأردن من أول الدول المُوَقعة على إتفاقية التنوع الحيوي إيماناً بضرورة المحافظة والحماية لعناصر التنوع الحيوي ومواصلةً الجهود الوطنية والدولية المبذولة من اجل مساعدة الطبيعية”
وقدم مدير المكتب الاقليمي للاتحاد فادي الشريدة شكره لسمو الاميرة لرعايتها الكريمة للمنتدى ولجميع الشركاء لدعمهم قائلا : ” اوضحت الدراسات ان التنوع البيولوجى يتناقص بمعدلات سريعة نتيجة للنشاطات البشرية المختلفة. وفى الوقت الحالى يوجد 3956 نوعا مهددا بالخطر و3647 نوعا معرضا للخطر و7240 نوعا نادرا . وقد ذكرت بعض التقارير ان 25% من التنوع البيولوجى معرض لخطر الانقراض خلال الـ20-30 سنة القادمة .”
وعرض خلال اعمال المنتدى نقاط الاتصال لاتفاقية التنوع الحيوي استراتيجيات بلادهم المتعلقة بالتنوع الحيوي للسنوات المقبلة. وفرت هذه العروض التوضيحية معلومات لجميع المشاركين عن التحديات البيئية الوطنية وخطط العمل المستقبلية للحكومات.
يهدف المنتدى الاقليمي للتنوع الحيوي الاول الى تنسيق الجهود على المستوى الاقليمي، وذلك للتحضير لمؤتمر الاطراف الرابع عشر المزمع عقده في جمهورية مصر العربية في نوفمبر 2018. ويهدف المنتدى كذلك الى دعم التنسيق الفني بين نقاط الاتصال المسؤولين عن اتفاقية التنوع الحيوي من اجل التحضير لعرض الاستراتيجيات الوطنية في مؤتر الاطراف.

المصدر: الجمهورية


THNEWS
Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info