“فضيحة” البيض تعمّ الدول الأوروبية
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 11 أغسطس 2017

ارتفع عدد الدول الأوروبية التي طالتها فضيحة البيض الملوث بمبيد الحشرات “فيبرونيل”، والتي أدى التحقيق فيها إلى توقيف شخصين في هولندا، وإلى عمليات دهم في بلجيكا.

وأعلن المفوض الأوروبي للصحة أن المفوضية ستدعو الدول التي طالتها الفضيحة لاجتماع فور كشف ملابساتها.

وقال: “اقترحت عقد اجتماع على مستوى عالٍ يضم ممثلي وكالات الأمن الغذائي في كل الدول الأعضاء المتأثرة حينما تعرض علينا الوقائع”، موضحًا أنه ناقش هذه القضية مع الوزراء: البلجيكي، والهولندي، والألماني.

ونجمت هذه الفضيحة عن استخدام مادة “الفيبرونيل” المحظورة في مزارع الدواجن في الاتحاد الأوروبي، من قبل شركات متخصصة في تطهير هذه المزارع في، هولندا، وبلجيكا، وألمانيا.

وأعلنت الدنمارك، ورومانيا، وسلوفاكيا، الخميس، أنها تأثرت بهذه القضية، ما يرفع إلى 12 عدد البلدان التي أكدت وجود بيض ملوث لديها.

وقالت السلطات الغذائية والبيطرية في الدنمارك إن عشرين طنًا من البيض الملوث القادم من بلجيكا بيعت في الدنمارك، بينما أعلنت سلوفاكيا أنها اكتشفت وجود بيض مستورد من هولندا وصل عن طريق ألمانيا.

أما السلطات الصحية البيطرية في رومانيا فقد عثرت في مستودع غرب البلاد على طن من صفار البيض ملوث بالمادة نفسها قادم من ألمانيا.

واعترفت بريطانيا التي كانت تؤكد أن الفضيحة لم تطلها سوى بشكل طفيف، الخميس بوجود 700 ألف بيضة ملوثة تم استيرادها لتستخدم في صنع منتجات غذائية.

وفي الشق القضائي من الفضيحة، أُوقف في هولندا الخميس مسؤولان “في الشركة التي استخدمت المادة في مزارع الطيور على الأرجح”، بحسب النيابة التي لم تكشف اسمي المسؤولين.

 

 

 

المصدر: الصريح

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info