بعد احداثها منطقة "بحث وإنقاذ": البحرية الليبية تحذر السفن الأجنبية من الاقتراب منها دون إذن
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 11 أغسطس 2017


أعلنت البحرية الليبية الخميس، استحداث منطقة “بحث وإنقاذ” في المياه الإقليمية لمنع “أي سفينة أجنبية” من إغاثة مهاجرين خصوصا المنظمات غير الحكومية، إلا بطلب صريح من السلطات الليبية.

وصرح قائد القاعدة البحرية في طرابلس عبد الكريم بوحلية في مؤتمر صحافي أن ليبيا استحدثت “رسميا منطقة بحث وإنقاذ” مشددا على أنه لا يحق “لأي سفينة أجنبية دخول المياه الإقليمية إلا بطلب واضح من السلطات الليبية”.

من جهته، قال المتحدث باسم البحرية العميد أيوب قاسم إن القرار يعني بوضوح “المنظمات الدولية غير الحكومية التي تدعي أنها تعمل لإنقاذ المهاجرين غير الشرعيين ومن أجل حقوق الإنسان”.

وتوجه قاسم “برسالة واضحة للذين يحاولون العبث بسيادة ليبيا وعدم احترام حرس السواحل البحرية الليبيين… نقول لهم إن “احترام السيادة وقطع حرس السواحل والبحرية الليبية منذ هذا الإعلان أصبح أمرا حتميا”.

وأضاف “يجب أن ينصاع لإرادتنا كل من أراد أن يعمل في مياه السيادة الليبية حتى في مجال الإنقاذ عليه أخذ الإذن من الدولة الليبية”.

وكانت حكومة السراج طلبت في جويلية الماضي من إيطاليادعما بحريّا لمكافحة تهريب المهاجرين غير الشرعيين انطلاقا من السواحل الليبية.

وفي هذا الإطار، رست الثلاثاء سفينة النقل الإيطالية “تريميتي” في ميناء طرابلس “لإكمال الدعم اللوجستي والتقني الذي بدأته السفينتان فاكارو وكومندانتي بورسيني لقوات البحرية وخفر السواحل بناء على طلب الحكومة الليبية”، وفق ما أعلنت البحرية الليبية.

لكن القرار الإيطالي بإرسال سفن عسكرية أثار ردود فعل سلبية في ليبيا، وأمر المشير خليفة حفتر في شرق البلاد قواته بمنع دخول سفن أجنبية للمياه الليبية.

المصدر: فرنس 24

  • ليبيا، المياه الاقليمية، مهاجرين، خفر السواحل، خليفة حفتر

المصدر: حقائق

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info