استهلاك قياسي للكهرباء: وزيرة الطاقة تنتقد "التصرفات اللامسؤولة".. ور.م.ع الستاغ يؤكد اعتماد "الصرامة" تجاه السرقات


أكدت وزيرة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة هالة شيخ روحو أن ذروة الطلب على الكهرباء خلال الأيام الاولى لهذه الصائفة بلغت نسبة تاريخية لم تشهدها البلاد من قبل حيث تم تسجيل ذروة تساوي 3800 ميغاواط يوم 12 جويلية الجاري وهو ما يمثل ارتفاعا ملحوظا مقارنة بالذروة المسجلة سنة 2016 (3400 ميغاواط).

ودعت شيخ روحو خلال ندوة صحفية انتظمت اليوم الجمعة 14 جويلية 2017، بالمقر الاجتماعي لـ”الستاغ”، حول مخاطر صيف 2017 وكيفية مواجهة الذروة القياسية لاستهلاك الكهرباء، إلى ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية والتحلي بالمسؤولية، منتقدة ما وصفته بـ”التصرفات اللاّمسؤولة” على غرار الاعتصامات التي نفذها عدد من المواطنين بالجنوب التونسي مما تسبب في وقف انتاج الغاز وبالتالي تعطيل عمل الشركة التونسية للكهرباء والغاز، وفق تقديرها.

وحثت في هذا الإطار وسائل الاعلام على مساعدة الوزارة و”الستاغ” على التوعية بخطورة هذه التصرفات بما يمكّن من المحافظة على ممتلكات البلاد، خاصة في ظل تفشي ظاهرة سرقة الكهرباء التي تؤدي بالضرورة إلى اختلال التوازن في التوزيع بما يضرّ بالدرجة الأولى بالمواطن، حسب قولها.

من جهته انتقد الرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز منصف الهرابي ارتفاع سقف السرقات المسجلة للكهرباء من خلال الربط العشوائي، واصفا الأمر بـ”الورم الخطير” الذي يجب علينا الحذر منه ومجابهته بكل صرامة.

وبيّن الهرابي أن هذه الظاهرة تمثل أحد أسباب الانقطاعات المسجلة في الكهرباء خاصة في فترات الذروة إذ تتسبب في رفع الضغط على محطات التوزيع التي لا تتحمل طاقتها تزويد كمية طاقة أكبر من تلك التي خصصت لها، كما تؤدي في عأغلب الأحيان إلى أعطاب كبيرة تكبد الشركة والدولة ككلّ خسائر مالية كبيرة، على حدّ تعبيره.

 

  • هالة شيخ روحو، منصف الهرابي، الستاغ، وزارة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة، اختلاس الكهرباء

المصدر: حقائق


©جميع الحقوق محفوظةمدونة الثورة نيوز - عاجل
Althawranews est spécialisé dans l'actualité tunisienne, notamment politique et économique (entreprises, hotels, banques, secteurs, opérateurs, acteurs, tendances, innovations, etc.). Althawranews s'intéresse aussi à l'actualité liée aux autres domaines d'intérêt public : technologie, culture, société, sport, santé, etc.. Tunisie info, actualité , titres de journaux tunisiens, météo, informations sociales, politiques, sportives, culturelles