عبير موسي تدعو إلى تقديم مبادرة تشريعية لاقتراح تنقيح الدستور وتغيير النظام السياسي الحالي
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 25 يوليو 2017

قالت رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي إنه “على رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي أن يغير النظام السياسي الحالي ويقرّ نظام حكم رئاسي، يقطع مع تشتت السلطات ويضمن سلطة تنفيذية قوية قادرة على اتخاذ القرار وتغيير الأوضاع”.

وأضافت خلال اجتماع عام نظمه الحزب اليوم الثلاثاء 25 جويلية 2017، بقصر المؤتمرات بالعاصمة بمناسبة عيد الجمهورية، “أن السلطة يجب أن تكون بيد من ينتخبه الشعب لتكون له كامل الصلاحيات لاتخاذ القرارات اللاّزمة وذلك في إطار احترام القانون والحريات العامة والخاصة”، وفق تعبيرها.

واعتبرت أن النظام “شبه البرلماني” القائم حاليا، تشتتت فيه السلط وقوى النفوذ، وظهرت فيه لوبيات الفساد والتوافقات المغشوشة البعيدة عن المصلحة العامة البلاد، قائلة “إن القول بأن النظام الرئاسي هو بالضرورة نظام دكتاتوري هو قول خاطئ وتبرير للنظام الحالي”.

ودعت رئيسة الحزب في هذا الصدد إلى تقديم مبادرة تشريعية لاقتراح تنقيح الدستور “في اتجاه تخليصه من البنود التي من شأنها إضعاف الدولة وتفكيك مؤسساتها”، حسب قولها.

من جهة أخرى، ذكرت بمبادرة الحزب التشريعية المتمثلة في تنقيح القانون المنظم للعدالة الانتقالية، مشيرة إلى أن “القانون الحالي جعل من هيئة الحقيقة والكرامة دولة داخل الدولة ووسيلة لتحريف التاريخ وتشويه زعماء الحركة الوطنية وطمس الذاكرة الجماعية”.

كما شددت على ضرورة إتخاذ قرار إرجاع العلاقات الديبلوماسية مع سوريا وربط قنوات التواصل الرسمية مع القيادة السورية والتنسيق معها لكشف حقائق ملفات الإرهاب وإماطة اللثام حول شبكات تسفير الشباب إلى بؤر التوتر ومعرفة مصادر تمويلاتها.

تجدر الإشارة إلى أن برنامج احتفالية الحزب الدستوري الحرّ للذكرى 60 لعيد الجمهورية حضره مناصرو الحزب من كافة جهات الجمهورية، وتضمن فقرات تنشيطية احتفالية وعرض شريط وثائقي بعنوان “الجمهورية الأولى انتصار شعب وبناء دولة عصرية”. 

المصدر: وات

  • عبير موسي، الحزب الدستوري الحر، النظام السياسي، النظام الرئاسي

المصدر: حقائق

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info