سليم خلبوس: نحو مراجعة الاتفاقيات المبرمة مع فرنسا في مجال التعليم العالي
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 14 يوليو 2017

أكّد زير التعليم العالي والبحث العلمي والتربية بالنيابة سليم خلبوس، أنّ الوزارة قرّرت عدم إضافة شعب جديدة بالتعليم العالي باستثناء شعبة وحيدة بتطاوين وهي الإجازة في الطاقات المتجددة، مضيفا أن الإجازة في التربية والتعليم سيتم تدريسها بسبيطلة ومدنين وتطاوين خلال العام المقبل.

وأفاد سليم خلبوس، في حوار مع إذاعة اكسبراس أف أم، بأن الوزارة قررت الانطلاق في القيام بإصلاح شامل للمنظومة التعليمية في تونس وقد تم تخصيص عشر لجان للنظر في مشاكل التعليم ومعالجتها.

وبينّ أنه تم إحداث “مراكز مهن ” للتحسين من مستوى الطلبة وإعدادهم بالشكل المطلوب للحياة المهنية”، مشيرا إلى أنّ الاعتمادات المخصّصة لهذه المراكز خلال سنتي 2017 و2018 ستناهز الـ105 مليون دينار.

وأوضح، في سياق متّصل، أنّ الوزارة قررت إعادة النظر في جميع الاتفاقيات المبرمة مع دول عدة بينها فرنسا في ما يتعلّق بمجال التعليم العالي والبحث العلمي بهدف إيجاد صيغ تساهم في مزيد تطوير الطالب التونسي، مضيفا أنه تم فتح قنوات تواصل مع المؤسسات التعليمية في اليابان وكوريا الجنوبية والصين للانفتاح على أنظمة تعليم جديدة في العالم.

وفي ختام حديثه، أكّد أنّ الوزارة خصصت اعتمادات بقيمة 10 مليون أورو للتطوير من المعاهد العليا للدراسات التكنولوجية المنتشرة بكامل تراب الجمهورية.

  • سليم خلبوس، وزارة التربية، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الإجازة في الطاقات المتجددة

المصدر: حقائق

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info