سليم خلبوس: نحو مراجعة الاتفاقيات المبرمة مع فرنسا في مجال التعليم العالي

أكّد زير التعليم العالي والبحث العلمي والتربية بالنيابة سليم خلبوس، أنّ الوزارة قرّرت عدم إضافة شعب جديدة بالتعليم العالي باستثناء شعبة وحيدة بتطاوين وهي الإجازة في الطاقات المتجددة، مضيفا أن الإجازة في التربية والتعليم سيتم تدريسها بسبيطلة ومدنين وتطاوين خلال العام المقبل.

وأفاد سليم خلبوس، في حوار مع إذاعة اكسبراس أف أم، بأن الوزارة قررت الانطلاق في القيام بإصلاح شامل للمنظومة التعليمية في تونس وقد تم تخصيص عشر لجان للنظر في مشاكل التعليم ومعالجتها.

وبينّ أنه تم إحداث “مراكز مهن ” للتحسين من مستوى الطلبة وإعدادهم بالشكل المطلوب للحياة المهنية”، مشيرا إلى أنّ الاعتمادات المخصّصة لهذه المراكز خلال سنتي 2017 و2018 ستناهز الـ105 مليون دينار.

وأوضح، في سياق متّصل، أنّ الوزارة قررت إعادة النظر في جميع الاتفاقيات المبرمة مع دول عدة بينها فرنسا في ما يتعلّق بمجال التعليم العالي والبحث العلمي بهدف إيجاد صيغ تساهم في مزيد تطوير الطالب التونسي، مضيفا أنه تم فتح قنوات تواصل مع المؤسسات التعليمية في اليابان وكوريا الجنوبية والصين للانفتاح على أنظمة تعليم جديدة في العالم.

وفي ختام حديثه، أكّد أنّ الوزارة خصصت اعتمادات بقيمة 10 مليون أورو للتطوير من المعاهد العليا للدراسات التكنولوجية المنتشرة بكامل تراب الجمهورية.

  • سليم خلبوس، وزارة التربية، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الإجازة في الطاقات المتجددة

المصدر: حقائق

©جميع الحقوق محفوظةمدونة الثورة نيوز - عاجل
Althawranews est spécialisé dans l'actualité tunisienne, notamment politique et économique (entreprises, hotels, banques, secteurs, opérateurs, acteurs, tendances, innovations, etc.). Althawranews s'intéresse aussi à l'actualité liée aux autres domaines d'intérêt public : technologie, culture, société, sport, santé, etc.. Tunisie info, actualité , titres de journaux tunisiens, météo, informations sociales, politiques, sportives, culturelles