شاه المرزوقي يوجه هذه الرسالة للأمنيين

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / المرزوقي يوجه هذه الرسالة للأمنيين / Video Streaming

وجه الرئيس السابق المنصف المرزوقي رسالة جاءت في تدوينة على صفحته الرسمية بالفايسبوك، طالب فيها الأمنيين بالابتعاد عن التجاوزات في حق المواطنين وذلك بعد أن أصدرت منظمة العفو الدولية تقريرا يحذر من عودة الانتهاكات الأمنية. وجاءت تدوينة المرزوقي كالآتي:

” حالة الطوارئ ليست عذرا للإنتهاكات التي ترتكبها قوات الأمن التونسية ” 
إنه عنوان التقرير وهو يقول كل شيء 
مأ أقوله لرجال الأمن عموما وللوحدات المختصة المكلفة بمقاومة الارهاب تحديدا :  تحية لكل مجهوداتكم وتضحيتاتكم الصادقة لحفظ الأمن والاستقرار .
لا تنسوا أبدا أن الثورة أرجعت لكم كرامتكم عندما جعلت من الأمن جهازا جمهوريا  في خدمة الدولة لا في خدمة حزب أو شخص يخضع للقانون وينفذه ، وعندما حررتكم من” التعليمات” المشينة .

ارفضوا أي أمر ينتهك والقانون ولا تخطئوا التقدير فلو كان التعذيب ينفع لاختفى الارهاب وبقي الدكتاتور والعكس هو الذي حصل ، أما الحصانة والتغطية فأمر من الماضي . انظروا إلى مسار العدالة الانتقالية فالفضح مسألة وقت وكذلك المحاسبة.

كونوا بجانب الدستورالذي يجرّم ويحرّم أي مسّ بالكرامة البشرية .

كونوا خاصة بجانب شرفكم الشخصي والمهني .
 بخصوص السلطة السياسية المتمثلة في رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ووزير الداخلية فهم يتحملون المسؤولية السياسية والأخلاقية والقانونية لكل التجاوزات وأخطرها التعذيب سواء بتجاهل الظاهرة أو بالسكوت عنها أو بعدم التعامل معها بالجدية والصرامة والوضوح المطلوب . 
 لقد كنت أردّد في كل اجتماع للمجلس القومي للأمن تحذيري من استعمال التعذيب لأنه غير أخلاقي وغير فعال وأؤكّد ولا أزال على أن أن انتصارنا عل الإرهاب يكون أيضا بالقيم. 
كان للإرادة السياسية ولا يزال  الدور الأول والأساسي في تراجع الظاهرة حتى وإن صعب استئصالها لاستفحال المرض وطول انتشاره. فلتتحمل السلطة كل مسؤوليتها ولتبادر لأخذ التقرير على مجمل أقصى الجدّ والتعامل معه بكيفة إيجابية.
عذر ” التجاوزات الفردية ” ورقة توت لم تكن تخفي شيئا في الماضي فما بالك اليوم.”

المصدر: الجمهورية