يوم 7 مارس: يوسف مارس يقدم عرض “ملحمة بنقردان”
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 13 فبراير 2017

بمشاركة أكثر من 400 فنان بين ممثلين ومغنين وراقصين وبحضور رئيس الحكومة يوسف الشاهد، يقدم المخرج يوسف مارس يوم 7 مارس القادم عرض “ملحمة بنقردان” الذي سيستحضر وقائع من بن قردان التاريخ وبن قردان الحياة وبن قردان الشجاعة.

فتاريخ 7 مارس 2016 سيظل تاريخا عالقا في ذاكرة كثيرين منا ومن غيرنا.. يوم وقف شعب وقواه في مواجهة الظلام والدم… في بن قردان البلدة النائية الواقعة في اتجاه مطلع شمس تونس كل يوم، استفاق الناس على صوت الرصاص وصرخات وخطى الزاحفين الثقيلة..

كان مشروع القادمين استنساخ قندهار والموصل والرقة في بن قردان. وكانت قناعة القاطنين الراسخة ان لاسبيل لذلك، سرعان ما انتصرت الفطنة على البهتة والعزيمة على الرهبة…

تنادى الصاحون الصائحون “بلادي قبل اكبادي” وجمعوا قواهم وتجمّعوا وراء قواتهم في ملحمة النصر قبل العصر…

تنبني فكرة عرض “ملحمة بن قردان” على تنقل صحفيين لاجراء روبرتاج حول مخيم الشوشة الذي يمثل وجها آخر مشرقا لتونس عامة وبن قردان تخصيصا وبعد انهاء عملهما يجدان نفسيهما في معمعة الملحمة التي انطلقت بحادثة العامرية ثم بيوم الهجوم الكبير والتصدي الاكبر في مدينة بن قردان. وينقلان كل ذلك ويعودان بقافلة كبيرة من فناني مختلف اجناس الفن لاعادة تركيب المشاهد العظيمة وتكريم المدينة بابطالها الذين استقبلوا اللاجئين وطهروا العامرية واستأسدوا في سوق المدينة وشوارعها يوم 7 مارس..

تختلط مختلف الاجناس الفنية في تجانس لتسهر مع بن قردان في ليلة فخر واحتفال بلمحمة نصر حدثت منذ عام.

المصدر: الجمهورية

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info