مبادرة لطلبة الطب بتونس- « Doc’Time »: ثلاث قوافل في 12 مارس، 26 مارس و9 افريل لكل من تيبار ونفزة وعمدون
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 21 يناير 2017

تحت شعار “صحتك تهمنا”، تنظم جمعية “Associamed Tunis” لطلبة الطب بتونس بادرة إنسانية تتمثل في قوافل صحيّة ضخمة تتوجّه إلى المناطق المحرومة من الشّمال الغربي والتي تفتقر إلى المرافق الصحيّة الأساسيّة وعيش سكّانهم ظروفا قاسية تقف بينهم وبين الوصول إلى وسائل التداوي الأبسط.

 المشروع الذي رأى الضوء منذ ثلاثة سنوات يعرف اليوم نسخته الرابعة بعد ثلاثة نسخ كانت كل واحدة فيها أنجح وأشمل من سابقاتها ويراهن على الوصول إلى نتائج قياسية ومد يد المساعدة إلى أكبر عدد من المحتاجين لمثل هذه الإعانات الصحية والفحوص الطبيّة خاصة أمام التحديّات التي تفرضها وضعية هذه المناطق.

لجنة حقوق الانسان والسلام للجمعيّة التي تأخذ على عاتقها “Doctime” بدأت بحملة جمع التبرّعات بالمركز التجاري بالعاصمة “بالماريوم” عبر التعريف بحركتها وأهدافها والتحسيس بأهمية المشاركة في الإعانة على مهمتها.

وقد لاقت الحملة الأولى تجاوبا كبيرا من المواطنين الذين كانوا كالعادة على الموعد ليثبتوا أن الشعب التونسي شعب متماسك ومتضامن و”التونسي للتونسي رحمة ” فمغلب روّاد المركز عبّروا عن تحمّسهم للفكرة ومساندتهم لها وحاولوا المساهمة كل بما يقدر عليها فكانت أجمل المشاهد حين رأينا حتّى المواطن قليل الدّخل لا يبخل بما لديه و يقبل دون تفكير على التبرّع .

 الطلبة وعدوا بأن تكون في هذه الدّورة ثلاث قوافل في 12 مارس، 26 مارس و9 افريل2017 لكل من تيبار ونفزة وعمدون وهي مناطق ريفية من ولاية باجة حيث سيكون في كل قافلة 17 طبيبا من أطباء عموم و اختصاص على غرار طبّ العيون و طبّ الأطفال و طبّ النّساء وطبّ المفاصل وغيرها من الاختصاصات التي تعدّ هذه المناطق في أمسّ الحاجة إليها إضافة إلى صيادلة سيوزّعون مجانيا أدوية و نظارات طبية على المواطنين.

كما ستكون هناك حملات تحسيسيّة للتوعية بخطورة بعض الأمراض وأهميّة الكشف المبكّر ووسائل الوقاية والتعامل معها كما تعهّدت الجمعيّة أن تأخذ على عاتقها التكاليف الماديّة لكل من سيكشف الفحص عن حاجته لعمليّة جراحيّة من تدخّل جراحي و اقامة داخل المصحّات و مصاريف التنقل و التحاليل وزيارات المراقبة .

“Doctime” وأمام الطريق الصعب لبلوغ أهدافه سيسعى إلى القيام بتعبئة في صفوف الأطباء والهياكل الصحية العمومية و الخاصة و دفعهم إلى تبني لأقصى الدرجات كما ستتواصل حملات جمع التبرعات في الأشهر القادمة في مختلف المساحات التجارية الكبرى  والمسارح وقاعات والسينما والكليات و المعاهد لذلك تضع الجمعية الرقم التالي لكلّ من يهمّه الأمر أو يريد المساعدة ماديّا أو معنوّيا أو بشتّى السبل الممكنة :   595 644  55و ستبدأ الحملة الإعلاميّة في محطّات التلفاز و الإذاعات و الصحافة المكتوبة و الالكترونية قصد التعريف ب”Doctime” و استقطاب أكبر عدد ممكن من المتعاونين .

هكذا لا يحيد هؤلاء الطلبة عن التوجه العام لكليّة الطب بتونس و المسؤولية الاجتماعية و يبرهنون مرة أخرى عن حسهم المدني العالي ودرجة الوعي المتفرّدة التي بلغوها و مدى التزامهم الحقيقي تجاه المشاكل العويصة التي تعترض بلادنا ووطنيتهم التي لا يمكن المزايدة عليها فيكون خير حماة لواحدة من أسمى و أنبل المهن إذ هم بقوافلهم هذه لا يقدمون العلاج و الدواء فقط بل يحملون معهم الأمل ويرسمون الابتسامة على وجوه الآخرين فيثبتون أن ثروة تونس الحقيقية في شبابها و عقول أبناءها.

محمد أمين العماري

 دوكتايم في أرقام :

3 قوافل صحيّة السّنة الماضية استفاد منها 1300 مواطن من ولاية زغوان.

أدوية مجانيّة ل1300 مواطن

101 عملّية جراحيّة مجانيّة للمواطنين

170 نظّارة مجانيّة 

المصدر: الجمهورية

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info