شاه أطعمة تصبح سامة ومسرطنة في حال تسخينها بجهاز المايكروويف

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / أطعمة تصبح سامة ومسرطنة في حال تسخينها بجهاز المايكروويف / Video Streaming

مدونة "الثورة نيوز - عاجل": يميل غالبية البشر إلى استعمال جهاز المايكروويف لسهولة استخدامه سواء للإسراع إلى العمل أو بداعي تفادي إشعال الفرن مرة أخرى، لكن ما يجهله الكثيرون هو احتمال أن يصبح تسخين بعض الأطعمة بواسطته خطراً على الصحة.

ونشر موقع «هافينغتون بوست» خمسة أنواع من الأطعمة التي يؤدي تسخينها بواسطة المايكروويف إلى إصابة الشخص بتسمم غذائي أو أمراضٍ في القلب، وربما تصل إلى الإصابة بالسرطان.

- الرز: يُفضل تسخين الرز على الطريقة التقليدية، لأنه يحتوي على البكتيريا العصوية الشمعية، التي تُنتج جراثيم قادرة على مقاومة الحرارة، ما يجعلها تتكاثر بشكل كبير بعد إنتهاء تسخين الرز. كما تحتوي البكتيريا على نسبة عالية من السموم، وربما تتسبب بالإسهال والغثيان والقيء.

- اللحوم المُصنّعة: أشارت إحدى الدراسات إلى أن تسخين اللحوم يؤدي إلى إنتاج الكوليسترول المؤكسد الذي يضر بالشرايين، ما يزيد من احتمال الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب.

وتحتوي اللحوم المُصنّعة مثل النقانق ولحم الهامبرغر وغيرها على مواد حافظة وكيميائية لتحافظ على صلاحيتها لفترة أطول، ما يجعلها تتحول إلى مواد سامة عند تسخينها في المايكروويف بسبب الحرارة.

- الدجاج واللحوم النيئة: كشفت دراسة أُجريت على 30 شخصاً بهدف تأكيد خطر طهي اللحوم النيئة في الميكروويف، ان 10 من الذين تناولوا لحوماً مطهوة في الميكروويف أصيبوا بتسممٍ غذائي، في حين لم يتعرّض باقي الأشخاص الذين تناولوا لحوماً مطهوة على النار بأي مضاعفات، ما يؤكد أن البكتيريا الموجودة على الدجاج واللحم النيء تبقى حية حتى بعد طهيها في المايكروويف.

- الخضراوات: يُحذّر من تسخين الخضروات الطازجة والمطبوخة في الميكروويف لاحتوائها على النترات التي تتحول إلى النيتروزامين، والذي يُعد سبباً للسرطان.

- حليب الأطفال: تختلف طريقة تسخين الحليب بين الفرن العادي والمايكروويف، إذ يمكن للأخير أن يجعل الحليب أكثر سخونة من الفرن في المدة الزمنية نفسها، ما قد يتسبب في إصابة الطفل أو الرضيع بحروق خطرة.