وفاة محمد بلحاج عمر واحد من أبرز وجوه التاريخ السياسي المعاصر

انتقل الى جوار ربه مساء يوم الاثنين 30 جانفي الوجه السياسي المعارض محمد بلحاج عمر الذي قاد حزب الوحدة الشعبية لما يقرب عشرين سنة. أسس بلحاج عمر “حزب الوحدة الشعبية” بعد أن انشق عن حركة الوحدة الشعبية عام 1977 وتحصل على رخصة “جريدة الوحدة” عام 1981، اما الترخيص الرسمي للحزب فناله في 19 نوفمبر 1983.

وقد دخل الحزب البرلمان اثر انتخابات 1994 بالحصول على مقعدين من المقاعد المخصصة لأحزاب المعارضة، وفي انتخابات 1999 تقدم الأمين العام للحزب محمد بلحاج عمر للانتخابات الرئاسية.  طرح بلحاج عمر في حملته الرئاسية افكاراً عدة في مجال الاصلاح السياسي تركز على احترام الدستور والعمل به، وعلى التوازن بين السلطات، مشدداً خصوصاً على وضع آليات دستورية لمراقبة الانتخابات وضمان شفافيتها ونزاهتها عبر مجلس دستوري خاص لذلك. كما دعا الى تحديد مدة الولاية الرئاسية بعشر سنوات، وتحدث كثيراً عن ضرورة مراجعة قانون الانتخابات وقانون الصحافة.

رحم الله الفقيد ورزق أهله وذويه جميل الصبر والسلوان.

إنا لله وانا اليه راجعون.

المصدر: الجمهورية

©جميع الحقوق محفوظةمدونة الثورة نيوز - عاجل
Althawranews est spécialisé dans l'actualité tunisienne, notamment politique et économique (entreprises, hotels, banques, secteurs, opérateurs, acteurs, tendances, innovations, etc.). Althawranews s'intéresse aussi à l'actualité liée aux autres domaines d'intérêt public : technologie, culture, société, sport, santé, etc.. Tunisie info, actualité , titres de journaux tunisiens, météo, informations sociales, politiques, sportives, culturelles