في الدورة 49 من المهرجان الدولي للصحراء بدوز: احياء مائوية الاديب محمد المرزوقي
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 12 يناير 2017

 تستعد بوابة الصحراء دوز بعد أن تجملت، لإقامة الدورة 49 من المهرجان الدولي للصحراء بدوز في الفترة الممتدة من 13 الى 16 جانفي الجاري التي تنظمها هيئة المهرجان برئاسة الاستاذ الشريف بن محمد وبدعم خاصة من وزارتي الشؤون الثقافية والسياحة.

دورة جديدة حمل برنامجها الكثير من التجديد في مستوى متغيرات التظاهرة و ثوابتها، كما جسدت التلازم بين مختلف الابعاد السياحية والثقافية والتنموية بشكل عام، هذا وتحولت دوز في اطار الايام التنشيطية قبل انطلاق هذه التظاهرة الى ساحة ثقافية وفنية مفتوحة من خلال خاصة المعرض التجاري والاقتصادي منذ عشرين ديسمبر المنقضي، العرض الفرجوي الضخم، معرض الصناعات التقليدية ، عرض فرجوي بساحة حنيش لسباقات واستعراضات الدراجات النارية والاكواد، الندوة الوطنية التربوية، المعارض الثقافيّة المتنوّعة والمختلفة من تونس والخارج بالمدرسة الكبرى بدوز، ندوة علمية حول التنمية والاستثمار.

لكن تبقى احياء مائوية الاديب الكبير محمد المرزوقي ذات اهمية اكبر باعتبار أن الدورة 49 ستكون دورة مائوية الراحل محمد المرزوقي وذلك اعترافا بالدور الذي لعبه في تأسيس وتثبيت المهرجان والاشراف عليه.. هو دين على جهة نفزاوة و دوز ومهرجانها كما بين مدير الدورة الاستاذ الشريف بن محمد باعتبار ان المرزوقي هو الابن الشرعي للمهرجان لهذا ستتلون هذه الدورة بخصوصية محمد المرزوقي وفاء له واحياء لذكراه ..

هذا وانطلقت امس الاربعاء 11 جانفي الجاري فعاليات اليوم الاول من تظاهرة المائوية ” فهذي بلادي وذي جنتي/// وحبي لها الدهر لا بحجب” وذلك بدار الثقافة محمد المرزوقي من خلال معارض شملت خاصة صور نادرة من توثيق المهتم بالتراث محمد الامجد الشايبي خاصة فيما تعلق بملتقى محمد المرزوقي للادب الشعبي بدوز في ثمانينات القرن الماضي بالاضافة لجملة من الدراسات حول المحتفى به، كذلك معرض لعشرات كتب المرزوقي من تنظيم ادارة المهرجان و المكتبة العمومية بالجهة ومعرض ضم الاجزاء الاولى للاعمال الكاملة للمرزوقي وكتب ومخطوطات عن التراث الشعبي..

ليكون الموعد مع عرض شريط قصير اختزل وأرخ سيرة الاديب المرزوقي ثم افتتاح الندوة الدولية أمنه مدير الدورة الذي شدد في البداية ان الاحتفاء بمائوية المرزوقي طموح مشروع وكان الحرص على اقامة هذا الاحتفاء رغم بعض العقبات والاكراهات .. “الثورة” حركة ثقافية قبل ان تكون سياسية احتفاء اعتبره مدير الدورة اقل الواجب لقامة متعددة الاهتمامات والعطاء ولمفرد بصيغ الجمع لهذا فيومان قد لا يفيان بقيمة هذا الرجل.

هذا وتعرض بن محمد للعلاقة الحميمية للراحل بالمهرجان والعكاظية الشعرية خاصة كذلك لثراء الندوة حيث اجتهدنا وسعي المرزوقي للبحث رائدنا، لكن كيف صنع هذا الاخير بجسده النحيل ما لا يصنعه الكثير اليوم ؟

اما كلمة والي قبلي وليد اللوقيني فطرحت اضافة لاهمية الاحتفاء بالمائوية مسالة اشكالية تتمثل في دور المثقف اليوم بعد 14 جانفي 2011 بالمقارنة مع أمثال المرزوقي، كما اعتبر اللوقيني ان “الثورة” حركة ثقافية قبل ان تكون سياسية لكن أين الجمهور من النخبة؟

ندوة ادارها الاستاذ الباحث بلقاسم بن جابر وتضمنت جملة من المداخلات على غرار مداخلة الاستاذ رياض المرزوقي الذي تناول سيرة الفقيد حيث قدم بداية ملاحظات هي اقرب الى تساؤلات نذكر منها لماذا الالغاء الفجئي للملتقى الوطني للادب الشعبي بدوز بعد عشر دورات واين هي المداخلات التي لم يطبع منها حرف واحد؟ اين مركز البحث باسم المرزوقي الذي تم اقتراح تاسيسه بدوز؟

هذا وبين رياض ان المرزوقي ينحدر من وسط مشبع بقيم البداوة وعائلة ضمت شعراء كبار لينتقل الى العاصمة في عمر العشر سنوات كما تعرض رياض للقاء المرزوقي بعلي الدوعاجي وجماعة تحت السور سنة 1935 و ابداعات وانتاجات الراحل في مختلف مجالات الابداع والفنون في الثلاثينات كذلك فترة السجن ورئاسة جامعة الجنوب الدستورية من 47 الى 54 ..

هذا وشدد رياض على ان المرزوقي تخلى عن كل الوظائف السياسية بعد الاستقلال كما تقلد العديد من المهن باعتباره يرفض الاستقرار وسجن الوظيفة ليستقر بوزارة الثقافة حتى التقاعد.. المرزوقي ليلة وفاته كان يقرا تغريدة بني هلال اضاف أ. رياض المرزوقي ليختم بالتعرض لطباعة الاعمال الكاملة حيث اكد ان وزارة الشؤون الثقافية ستدعم طبع باقي الاجزاء لمن حفظ ذاكرة شعبه..

الاديب محمد المرزوقي مؤسسة مكتملة الاركان ينهل منها الباحث مداخلة د.حمد خالد شعيب من مصر كانت بعنوان ” محمد المرزوقي الرائد الذي لم يكذب اهله” حيث بين ان للمحتفى به فضل كبير عليه شخصيا ومن بين الاسباب التي حولته من لاعب فمدرب كرة قدم الى سياق مغاير ..للمرزوقي اضاف شعيب الريادة واستطاع ان يصل باهله الى الاخر كما خبرت اكثر كتابات الراحل خاصة مع اول زيارة الى تونس منذ نحو عشرين سنة لاكتشف انه كان بسيطا في كتاباته مع العمق ..بساطة اوصلته الى ابعد الحدود فالمرزوقي مؤسسة مكتملة الاركان ينهل منها الباحث ليؤكد د. حمد خالد شعيب انه ان سقطت السياسة سقط النظام وان سقطت الثقافة سقط الوطن ..

اما المداخلة الثالثة فاثثها د. سمير المرزوقي معنونة بـ”في الترجمة تواصل لحوار قد انقطع” من خلال ترجمة “البدو في حلهم وترحالهم” للمرزوقي الذي نشر سنة قبل وفاته ..ترجمة امتدت لسنتين من العمل بين د.سمير وكانت حوارا مع الراحل عوضت ما فات من حديث السمر وهي ترجمة بصعوباتها محاولة للتكفير عن ذنب الاختلاف الذي لم يكن سببه ضعف ثقافة المرزوقي بل قصر نظري ، كما استعرض د.سمير دوافع هذه الترجمة مشددا ان قراءتها هو وفاء للراحل..

هذا وكان الموعد مع رجل المسرح بلقاسم بالحاج علي وصياغة عدد من الاعمال القصصية للاديب المرزوقي في شكل حكايات شعبية “فداوي” عنونها بحدّث المرزوقي قال وكانت ومضة مسرحية ابداعية للملحمة الهلالية التي لا تزال تلهم الشعراء فهي وكما اكد رئيس الجلسة مخزن ثقافي عميق ملهما لكل المبدعين.. ليتجدد الموعد مع المداخلات حيث تناول الاستاذ جلال الشعينبي علاقة المرزوقي بمهرجان الصحراء وقد بين الشعينبي خاصة ان ورقته ليست بحثا اكاديميا بل هي اقرب الى شهادة معتمدا على عديد الوثائق النادرة وروايات شفوية كما قدم بالإضافة الى سيرة الراحل وتشبثه بموطنه ، نبذة تاريخية عن المهرجان ومساهمة المرزوقي في التأسيس والتجديد..

علما وان اشغال الندوة تتواصل يوم الخميس من خلال جملة من المداخلات لأساتذة وباحثين.. مشاركة نحو 90 حرفيا في معرض الصناعات التقليدية بدوز وانتعاشة للسياحة وفي علاقة مباشرة بالمهرجان فتحت امس الثلاثاء الدورة الثامنة للمعرض التجاري للصناعات التقليدية بدوز المقام على هامش الدورة 49 للمهرجان الدولي للصحراء أبوابه لزواره ليطلعهم على آخر الابتكارات وأجمل الابداعات في مجال الحرف التقليدية..

معرض سجل مشاركة قرابة الـ 90 حرفيا وحرفية من مختلف ولايات الجمهورية، ويتواصل الى غاية 16 من جانفي كما بين مندوب الصناعات التقليدية بقبلي عبد الكريم معالي وفي عديد الاختصاصات الحرفية على غرار صناعة ا الزربية وصناعات الحلي والسكاجة والجلد والنقش على الخشب، والتطريز، والرسم على جميع المحامل..

كما تجدر الاشارة الى ان هذا المعرض يعود خلال هذه الدورة من مهرجان الصحراء الى مدينة دوز بعد رفض حرفيي الجهة مباشرة بعد “الثورة” في اقامته بالمنطقة باعتباره سيضاعف من الصعوبات التي يعيشونها جراء ضعف الترويج خاصة مع التراجع الحاد للسياحة الخارجية .. وفي علاقة بالسياحة فاكد المندوب الجهوي للسياحة بقبلي محمد الصايم لـ”المغرب” ان السياحة الداخلية سجلت انتعاشة بالتزامن مع المهرجان الدولي للصحراء بدوز في دورته 49 الذي ينطلق رسميا الجمعة 13 جانفي 2017 ويتواصل إلى غاية يوم الاثنين 16 من نفس الشهر، كما وجهت وزارة السياحة الدعوة الى 60 صحفيا من اوروبا واسيا لمواكبة فعاليات هذه التظاهرة الثقافية السياحية العالمية بهدف الترويج للوجهة السياحية للجنوب التونسي وابراز المميزات التراثية والحضارية لدوز.

لزهر الحشاني

المصدر: الجمهورية

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info