شاه قريبا: فيلم حول محاولة الانقلاب العسكري على حكم الرئيس الحبيب بورقيبة عام 1962

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / قريبا: فيلم حول محاولة الانقلاب العسكري على حكم الرئيس الحبيب بورقيبة عام 1962 / Video Streaming

تراجيديا دولة الإستقلال” هو العنوان الحدث لشريط وثائقي عن محاولة الانقلاب العسكري على حكم الرئيس الحبيب بورقيبة عام 1962.. شريط يعتبره القائمون عليه استثنائيا في كيفية تصوّر الحدث وقراءته بطريقة متوازنة بعيدا عن روح الحقد والثأر أو التشفّي والتخوين، واستثنائيا في الشهادات التي اعتمدت بعضها لأوّل مرّة وفي المصادر الأرشيفية الكتابية منها والمصوّرة والمسموعة والتي تعرض لأوّل مرّة وكذلك في إعادة تمثيل بعض الأحداث التاريخية الفاصلة.

شريط استغرق سنوات طويلة من العمل المضني، بدأ بفكرة طرحها المؤرّخ الجامعي خالد عبيد الذي كتب سيناريو الشريط وكان وراء عملية استرجاع رفات بعض من تمّ إعدامهم في هذه المحاولة الانقلابية التي تمّ اكتشافها سويعات قليلة قبل ساعة الصفر، والتي سيكشف هذا الفيلم الوثائقي خفايا فشلها، شريط تضمّن شهادات بعض ممّن شاركوا في المحاولة الانقلابية وآخرون كانوا في مناصب سياسية في تلك الحقبة وإعادة تمثيل لما تعرّض إليه المنقلبون من تعذيب وإعادة تمثيل لمشهد الإعدام، كلّ هذا تمّ تجسيده بلمسة إخراج من المخرجة فتحية خذير وساعدتها الإعلامية مبروكة خذير وبعمل صحفي للإعلامي الشاذلي بن رحومة.

المصدر: الشروق

-الصورة أثناء المحاكمة: تميم الحمادي هو الآول على اليسار والمدني في الوسط هو الأزهر الشرايطي، العسكريين الثاني على اليسار هو صالح الحشاني والرابع من اليسار كبير المحرزي وقد حكم على الإثنين بالإعدام.

المصدر: الجمهورية