بالتفاصيل و بهذه الخطوات / للراغبين في الهجرة الى كندا: هكذا تتحصل على فيزا
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 01 نوفمبر 2016
مدونة "الثورة نيوز - عاجل": تعتبر الهجرة إلى كندا حلم يراود الكثيرين من العرب، لما فيها من إمكانيات وتيسيرات يستطيع الشخص من خلالها تحقيق أحلامه، وضمان مستقبل آمن لأولاده.
وقد نشرت وكالة “هافينغتون بوست” مؤخرا تقريرا قدمت فيه تفاصيل وكيفية الهجرة الى كندا بأسهل الطرق.
للهجرة إلى كندا هناك عدة أنظمة يمكنك التقديم من خلالها، في هذا المقال سنتحدث عن أحدث وأسرع هذه الأنظمة والذي بدأ تطبيقه منذ 2015، وهو نظام Express Entry خاص بالحكومة الفيدرالية، والغرض منه إدخال المهاجرين بسرعة إلى البلاد في خلال عدة أشهر بعدما كانت عملية الدخول تستغرق ما بين عام ونصف إلى عامين. (هناك أنظمة هجرة أخرى متعددة إلى كندا، سنتناولها بالتفصيل في مقالات أخرى).
نظام الدخول السريع يعتمد على المهاجرين المهرة Skilled immigrant، وللدخول إلى هذا النظام عليك:
1- تحديد مدى قابليتك له عن طريق أداة وضعتها دائرة الهجرة والمواطنة الكندية عبر موقعها هنا، الأداة تطرح عليك عدداً من الأسئلة الشخصية حول تاريخ مولدك وبلدك ومكان إقامتك الحالية، وهل درست في كندا مسبقاً أو عملت فيها، وعدد سنوات الخبرة لديك، وهل لديك عرض عمل في كندا أم لا، ومستوى لغتك الإنجليزية وعدد أفراد أسرتك ومستوى لغة زوجك/تك كذلك، وهل لديك أقرباء في كندا والمقاطعة التي تريد الانتقال إليها.
هذه الأداة يجب أن تحصل فيها على الأقل على 67 نقطة من إجمالي 100 نقطة، وأقل من 67 لا يتم قبوله وليس مرشحاً للدخول في هذا البرنامج، أما أعلى من67 فمعناها أنك قابل للتقديم على طلب الهجرة بنظام الدخول السريع.
هذه الـ 100 نقطة يتم توزيعها على عدة نقاط أجملناهم سابقاً وهي (اللغة -التعليم- الخبرة- السن- عرض عمل في كندا) هنا شرح تفصيلي على موقع دائرة الهجرة لهذه العوامل.
بالنسبة للغة فيتم تخصيص 28 نقطة لها مقسمة إلى 24 نقطة للغة الأولى و4 للغة الثانية، خلال إجابتك في الأداة تقوم باختيار اللغة الأولى والثانية بين الانجليزية والفرنسية.
إذا أديت امتحان الآيلتس يمكنك اختيار اللغة الإنجليزية كلغة أولى، حينها سيتم تقسيم النقاط إلى 6 نقاط لكل مهارة من مهارات الآيلتس وهي (السماع – القراءة – الكتابة – التحدث) بحد أدنى 4 لكل مهارة.
بند التعليم ونصيبه 25 نقطة، في حال حصولك على بكالريوس أو ليسانس تحصل على 21 نقطة، الماجيستير 23 نقطة، الدكتوراه 25 نقطة.
ولحصولك على نقاط التعليم لا بد من إجراء تقييم لشهادتك أو ما يسمى “Educational Credential Assessment” أو اختصارا ECA وهو عبارة عن تقرير تحصل عليه من WES أو ” world education services” ويمكنك الدخول عبر موقعهم هنا حيث يوجد شرح مبسط للغاية لطريقة تقييم الشهادة (انتبه: ذلك في حالة إذا لم تكن طبيباً أو صيدلياً).
أما الأطباء والصيادلة فلهم جهات أخرى محددة، للأطباء هنا وللصيادلة هنا.
الضمان المالي
لابد أن يكون لديك مقدرة مالية، أو مبلغ من المال كضمان أنك تستطيع التكفل بنفسك وبأسرتك في الفترة الأولى من وصولك إلى كندا، هذا الضمان يدعى Proof of funds، ودائرة الهجرة حددت هنا جدولاً بالقيمة المطلوبة منك تحديداً على حسب أفراد الأسرة.
2- بعد ذلك عليك ملئ طلب التقديم أونلاين، لذلك أنت بحاجة أولاً إلى إنشاء حساب على موقع الهجرة، ويتطلب وجود شهادات اختبار اللغة، الشهادات الجامعية، شهادات الخبرة.
3- أنت الأن أصبحت أحد أعضاء نظام الدخول السريع، الخطوة التالية يتم الاختيار بين جميع المتقدمين عن طريق مرحلة نقييم أخرى تدعى CRS التقييم به من خلال 1200 نقطة، وتقوم دائرة الهجرة كل أسبوعين باختيار أفضل المتقدمين بناء على نقاطهم في أداة تحديد القابلية (الـ 100 نقطة)، هنا حول نظم التقييم، ثم ترسل لهم دعوة قبول Invitation to apply هنا حول دعوة القبول.
4- مرحلة نقاط CRS مقسم إلى جزئين كل جزء 600 نقطة، الأولى على عوامل السن والخبرة والتعليم واللغة مع اختلاف توزيع النقاط، والثاني في حالة حصولك على عرض عمل أو ترشيح من مقاطعة (شرح لتوزيع نقاط CRS في نظام الدخول السريع على دائرة الهجرة من هنا).
5- العقبة في مرحلة CRS أن أقصى معدل درجات قد تصل إليه هو 450 من 1200 إذا لم تحصل على عرض عمل في كندا أو ترشيح مقاطعة يؤهلك للحصول على 600 نقطة إضافية.. إذن ما الحل؟
6- الحل في البحث عن ترشيحات المقاطعات وبرامجها وهي كثيرة جداً ومتعددة وشروطها مختلفة ومواعيد طرحها أيضاً، والتقديم فيها كذلك مختلفة، لذلك عليك بمتابعة مواقع الهجرة الخاصة بكل مقاطعة بشكل منتظم وحينما تجد أحدها طرح برنامجا تنطبق شروطه معك، عليك التقدم فيه مباشرة.
Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info