عصام الشابّي في صفاقس: قانون المالية الجديد خال من الابداع والتجديد
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 16 نوفمبر 2016

عقد الحزب الجمهوري ندوة يوم الأحد الماضي بصفاقس حضرها مجموعة من مناضليه وممثلي بعض الأحزاب الأخرى واشرف عليها الناطق الرسمي للحزب عصام الشابي وكان حاضرا كل من محمد صالح العياري وسامي الحاج صالح.
الشابي لاحظ في مستهلّ تدخّله انّ الحكومة الجديدة لم تأخذ الوقت الكافي لدراسة الوضع واعداد مشروع ميزانية يأخذ بعين الاعتبار كل المؤشرات مضيفا انها اعتمدت على ما خفلته حكومة الحبيب الصيد وأنحى باللائمة على الشاهد الذي لم يعد لمشروع بمعزل عن الاحزاب وهو ما افقد مشروعه السند الكافي كما اعتبر ان الهفوة الكبيرة التي ارتكبتها الحكومة هي الغاء الزيادة في الأجور وهذا ما خلف اجماعا ضدّ القانون عوض التوافق حول مساندته واضاف الشابي ان هذا القانون خال من النفس الابداعي حيث كان نمطيا ولم يختلف عن القوانين التي قدمت في السابق وكان على الحكومة ان تضفي عليه روحا من التجديد والفاعلية كما انتقد المتهرّبين من الضرائب مشيرا الى انّ 1 ٪ من الشركات المطالبة بدفع الجباية تدفع 80 ٪ من الضرائب المحمولة على الشركات المعنية وهنا لا بدّ من تدخّل جدي وصارم لاجبار المتهرّبين علي الايفاء بواجبهم الجبائي كما طالب بالاعلان عن قائمة رجال الأعمال الذين اخذوا قروضا دون ضمانات هذا الى جانب الاسراع بفتح ملفات الفساد ومعاقبة الفاسدين الذين لامكان لهم سوى السجن. ودعا في النهاية كل الأطراف الى التحلي بالرّوح الوطنية وتجاوز هذا المأزق من أجل مصلحة البلاد التي لا تتحمّل هزات وأزمات جديدة وتبقى السلم الاجتماعيّة والاستقرار خطّا أحمر لا يمكن تجاوزه.

الحبيب العونلي

المصدر: الجمهورية

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info