في معهد البئر لحمر بتطاوين: طائرة دون طيار بأنامل تلمذية
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 01 نوفمبر 2016

 نجح السبت المنقضي التلميذ بالسنة 3 تقنية بمعهد البئر لحمر 2 من ولاية تطاوين ياسين بوعمرين و3 من زملائه في صناعة طائرة دون طيار اسمها بولي كليب polyclub وجعلها تحلق في سماء الجهة.

وقال التلميذ ياسين بوعمرين ابن 18 سنة في تصريح لموقع الجمهورية إن الطائرة حلقت بسماء المنطقة بعد 5 محاولات فاشلة طيلة العام، حيث كان يحاول في كل مرة صحبة رفاقه – وهم يوسف عجال واسماعيل الخرساني ويونس عرفي- اصلاح الخطأ.

ويتحكم في الطائرة -وهي نموذج مصغر يحاكي طائرة أضخم ويختلف عنها فقط في نوعية المحرك المستعمل- جهاز تحكم عن بعد لمسافة تتراوح بين 100 و150 متر وتعمل ببطارية قابلة للشحن.

وصنع التلاميذ هذه الطائرة من الخفاف وتزن 430 غرام وهي قادرة على التحليق على ارتفاع 20 متر دون ان تكون مزودة بكاميرا مراقبة.

وعن هذه التجربة، أكد بوعمرين أن بداية التجربة كانت مع مدير معهد البئر لحمر 1 الذي ساعده كثيرا في ايصال فكرته الى مندوبية التربية بتطاوين التي تدخلت لفائدته لدى الديوانة ومكنته من القطع اللازمة التي اقتناها من الصين.

 

وأضاف ضيفنا أنه أكمل فكرته بالمعهد الحالي باشراف استاذ تقنية وكهرباء ساعده في التركيب مشيرا الى أنه مغرم بمثل هذه الانجازات ويطمح الى تطويرها أكثر.

وكشف المُصّنع الصغير عن اختراعه سابقا لروبوت متفادي للحواجز يعمل بتوجيهات المشغل عبر سمارت فون smart phone قائلا ضاحكا “مغرمون ونحبوا الاختراعات وعندما طارت الطيارة عملنا جو وفرحنا”.

هذه التجربة النموذجية التي أبهرت أساتذة المعهد بمعهد البئر لحمر 2 فتحت أمام بوعمرين فرصة لتوجيه رسالة عبر صحيفتنا الى وزارة التربية داعيا اياها الى اعادة ادراج المادة الاختيارية “انجاز مشروع” ليتسنى له ولكل الموهوبين تحقيق أفكارهم وتجسيدها على ارض الواقع.

كما دعا محدثنا الحكومة الى دعمهم كفريق شاب والاهتمام بهم أكثر باعتبارهم قادرين على التفكير والاختراع.

نعيمة خليصة

المصدر: الجمهورية

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info