هكذا حوّل الخطاط عبد الرزاق حمودة “حوش خريف” الى جنة ثقافية بقابس
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 03 أكتوبر 2016

من بين أقواس وجدران فضاء “حوش خريف” الصفراء، يهدي عبد الرزاق حمودة رئيس جمعية دار الفنون بقابس شيئا من الثقافة والجمال لمتساكني وضيوف المدينة الغراء.. فبعد سنوات طوال قضاها في ترميم هذا الحوش القديم الذي يعود للقرن السابع عشر، فتح عبد الرزاق حمودة فضاءه الثقافي، وهو مقر جمعية دار الفنون، لإحتضان عدة تظاهرات فنية ومنها الملتقى الدولي للخط العربي بقابس الذي يلتئم في دورته الخامسة من 10 الى 12 مارس 2017.

حول هذا الملتقى، أفادنا عبد الرزاق حمودة انه يتم الاعداد لهذه التظاهرة بمشاركة أهم الخطاطين المتواجدين في مدرسة تونس ومنهم عمر الجمني وعامر بن جدو وطارق ذويب وطارق السويسي وغيرهم.

وأضاف حمودة أن الدورة الخامسة ستعمل كسابقاتها على ابراز أهمية الخط العربي كموروث ومخزون ثقافي يعتد به وذلك انه غير معتمد ولم تشجع عليه الحكومات طيلة 50 سنة بل إن الدولة لم تقتن أي لوحة خطية لأي خطاط تونسي طيلة هذه الفترة.

وقال حمودة: “نسعى الى ان ينظر المواطنون الى الخط العربي كرمز ثقافي متكامل.. رغم امكانياتنا المحدودة، استضفنا خلال الدورة الأولى 5 خطاطين، وفي الدورة الرابعة استضفنا 19 خطاط، وهذه السنة نريد الخروج بالخط العربي الى الشارع انطلاقا من “حوش خريف” الموجود في المدينة القديمة”..

وبخصوص ضيوف الدورة، أفادنا عبد الرزاق حمودة أنه ستتم استضافة فنان عراقي مقيم بالدانمارك سيتولى تصميم جدارية خزفية في الشارع وسيكون ذلك في شكل ورشة مع طلبة من كلية الفنون الجميلة. كما سيقوم الفنان سامي الغربي بتقديم جدارية ثانية بالخط العربي، أما الضيف الثالث، فهو الشاب شعيب الذي قال عنه حمودة إنه يمتلك طاقات وامكانيات محترمة، وهو على خطى الخطاط التونسي الذائع الصيت “السيد” (اسمه الحقيقي فوزي الخليفي).

وبيّن محدثنا أن الملتقى ينتظم بإمكانيات الجمعية المحدودة معبرا عن أمله في أن تدعم وزارة الثقافة التظاهرة بالنظر لكل ما يمكن أن توفره من تواصل مع جزء مفقود من ثقافتنا ومن انفتاح على المواطنين وعلى الطلبة بصفة خاصة.

شيراز بن مراد 

المصدر: الجمهورية

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info