مفتاحان مهمان في لوحة السيارة لا يعرفهما الكثيرون.. فما فائدتهما؟
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 09 أكتوبر 2016
مدونة "الثورة نيوز - عاجل": قد نجد صعوبة في معرفة الفائدة وراء كل زر موجود في السيارة، لكن الدليل المرافق للسيارة الجديدة يطلعنا على كل شيء. فمثلاً هل تعرف ما هي فائدة الأزرار الموجودة في الصورة أعلاه؟

يجهل الكثيرون وظيفة هذا الزر ولا يدركون أن هذا الزر يتحكم بشيء قد ينقذ حياتهم في بعض الظروف. فما يشير إليه هذا الزر هو مصابيح الضباب، والتي توجد في مقدمة السيارة، وفي الغالب يتم تركيبها في الصداد الأمامي للسيارة، والتي طُوِّرَت مؤخراً لتصبح مزودة بإضاءة من نوعية "ليد"، وذلك لتوفير أقوى سطوع يكشف الطريق لسائق السيارة.

وكثيراً ما ينتشر الضباب على الطرق سواء في المساء أو الصباح الباكر،وهذا الضباب غالباً ما يعيق الرؤية ويجعل قيادة السيارة مستحيلة، ولكن بالاستعانة بتلك المصابيح والضغط على هذا الزر تتغير الأمور كثيراً، فهذه المصابيح تتيح الإضاءة لمساحة كبيرة من الطريق، خاصة أنها تقترب من الأرض وبالتالي تكون بعيدة عن الضباب ما يسمح لهما باختراق الأجواء وكشف الطريق.
ويتميز ذلك المفتاح بأنه عند الضغط عليه يضيء باللون الأخضر.

أما الزر الآخر في الصورة السابقة، فهو أيضاً يشير إلى مصابيح الضباب أيضاً، ولكن المصابيح الخلفية، وهذه المصابيح ليست لكشف الرؤية في المنطقة الخلفية، فسائق السيارة لن يهتم بالمنطقة الخلفية إذا كان يسير على طريق سفر. ولكن تلك المصابيح ستفيد سائقي السيارات الأخرى، فهي تلفت انتباه سائقي السيارات القادمة من الخلف، وتحدد لهم موقع سيارتك، وبسبب الضباب تكون الأضواء الخلفية عديمة الفائدة، لذا يتم تشغيل مصابيح الضباب الخلفية والتي تعمل بقوى مضاعفة عن مصابيح الإضاءة الخلفية العادية.
ويتميز ذلك المفتاح بلونه الأحمر عند الضغط عليه.
قد تختلف بعض السيارات بطريقة تشغيل مصابيح الضباب الأمامية والخلفية، وقد يختلف أيضاً موقع تلك المفاتيح، ولكن العلامة التي تشير إلى مفتاح مصابيح الضباب الأمامية والخلفية لا تختلف على الإطلاق فهي موحدة في كل السيارات.

المصدر:شاشة نيوز
Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info