اردني يضحي بجمل للعام العاشر على روح “صدام حسين”
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 13 سبتمبر 2016

للسنة العاشرة على التوالي، يضحي الأردني المسيحي، فرح الربضي، بجمل عن “روح” الرئيس العراقي المقبور صدام حسين حسب صحيفة عمون المحلية .

وقال الاردني الربضي قوله انه يفعل ذلك “احتراماً للأعمال التي كان يؤديها للأمة العربية الشهيد الراحل صدام حسين”

والربضي استاذ في كلية الزراعة بجامعة مؤتة في الكرك جنوبي الأردن، والتي تعتبر من معاقل حزب البعث العراقي في الأردن، ولدى صدام حسين فيها جماهيرية واسعة.

كما أن الاردن تأوي ابنة وزوجة صدام، وتتهم جهات عراقية ابنة صدام بأنها تمول عمليات ارهابية داخل العراق يذهب ضحيتها المدنيون.

ولصدام حسين سجل دموي حافل في قتل ابناء شعبه، كما شن حربا لثماني سنوات على الجمهورية الاسلامية في ايران وقام بغزو الكويت، ما اسفر عن مئات الآلاف من الشهداء والجرحى.

وشهد العراق خلال فترة حكمه اعتقالات واعدامات بدون محاكمات، راح ضحيتها خيرة الشباب العراقيين ومن ضمنهم الكثير من المفكرين والمثقفين واصحاب الكفاءات والشهادات، كما فر من العراق بسبب القتل والقمع الكثير من العلماء.

 كما استخدمت قوات صدام السلاح الكيميائي المحرم دوليا ضد ابناء الشعب العراقي في شمال شرق العراق راح ضحيته الآلاف، بالاضافة الى ابتكار ازلامه اساليب بشعة في تعذيب وقتل المعتقلين، وحرمان عوائلهم من الوظائف وتعريضهم للاهانات.

وبعد انتهاء حرب صدام على ايران وغزوه الكويت، فرض مجلس الامن الدولي حصارا خانقا على الشعب العراقي ما تسبب بتفشي الفقر والامراض والفساد في العراق، ووفاة اعداد كبيرة من الاطفال بسبب نقص الغذاء والدواء وحليب الاطفال.

وبعد الغزو الاميركي للعراق عام 2003، حوكم صدام وبعض اعوانه بتهمة الإبادة الجماعية في قضية الدجيل، التي قتل فيها ازلام صدام 148 شخصا من اهالي المنطقة على خلفية محاولة اغتيال فاشلة لصدام.

ودافع عن صدام في هذه القضية كل من نجيب النعيمي وزير عدل دولة قطر السابق ورمزي كلارك وزير عدل الولايات المتحدة السابق والمحامي العراقي خليل الدليمي والمحامية اللبنانية بشرى الخليل والمحامي الأردني عصام الغزاوي.

وفي يوم الأحد الخامس من نوفمبر لعام 2006م حكم على صدام حضورياً في قضية الدجيل بالإعدام شنقاً حتى الموت بتهمة ارتكابه جرائم ضد الإنسانية. وتمت محاكمة صدام حسين وعدد آخر من اعوانه في قضية أخرى هي تخطيط وتنفيذ حملة الأنفال التي راح ضحيتها الآلاف من الأكراد.

ونفذ حكم الإعدام فجر يوم السبت الموافق 30 ديسمبر 2006م في بغداد.

وكالات

المصدر: الجمهورية

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info