شاه كشف حقيقة الزيارة.. وزير خارجية روسيا جاء لتوجيه رسالة تحذير إلى تونس

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / كشف حقيقة الزيارة.. وزير خارجية روسيا جاء لتوجيه رسالة تحذير إلى تونس / Video Streaming

مدونة "الثورة نيوز - عاجل": خلفت زيارة "سيرغي لافروف" وزير الخارجية الروسي إلى تونس تساؤلات كثيرة حول ما تخفيه هذه الزيارة من ملفات. وفي هذا الشأن، أشارت تحاليل سياسية إلى أن العلاقات الروسية التونسية ظلت عادية طوال العقود الماضية، إذ إن تونس لم تدخل خلال تاريخها الحديث في «لعبة المحاور السياسية» وأبقت على هامش مهم من الحياد والاستقلالية.
وحول ما تخفيه هذه الزيارة، ذكرت مصادر دبلوماسية تونسية في تصريحات لصحيفة «الشرق الأوسط» أن لافروف «سينقل رسالة واضحة إلى المسؤولين التونسيين ويطلب منهم الحزم والجدية في مراقبة الحدود البرية والبحرية، وأن لا يجعلوا البلاد بوابة عبور لفائدة المجموعات الإرهابية». وتضيف نفس المصادر أن الروس قد يكونون على بينة من أمر المقاتلين التونسيين الموزعين على عدد من بؤر التوتر في العالم، وتتابع: «ربما التقطوا صورة لا تحمل الشك عن تورط أطراف تونسية في الإرهاب»، لذلك قد يطالب الروس بإيقاف جحافل الإرهابيين التي تتدفق على وجه الخصوص عبر حدودها الشرقية.
واثر لقاء لافروف بالمرزوقي رئيس الجمهورية ومهدي جمعة رئيس الحكومة والمنجي الحامدي وزير الشؤون الخارجية, وصل مباشرة إلى تونس رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رنزي للتشاور.
يذكر أيضا أن الرئيس الصربي تومسيلاف نيكوليتش (حليف روسيا) حل بتونس في "زيارة صداقة وعمل".
وحسب التسريبات فهذه الزيارات لها علاقة بتطور الأوضاع الأمنية في الجزائر بسبب الإنتخابات الرئاسية القادمة وترشح عبد العزيز بوتفليقة لعهدة رابعة وأيضا تواصل عمليات تسفير تونسيين للقتال في سوريا.
ويبدو أن روسيا تخشى من وصول "الربيع العربي" إلى حليفتها الجزائر خصوصا إثر حدوث مواجهات مؤخرا بين قوات أمنية ومتظاهرين رافضين لقرار بوتفليقة الترشح وبالتالي يخشى الروس من تكرار السيناريو السوري في الجزائر وتحول تونس (حليفة الغرب) إلى "تركيا المعارضة الجزائرية".
هذا وأكد وزير الشؤون الخارجية التونسي المنجي الحامدي وجود دعم مادي روسي لتونس خلال الأشهر المقبلة.
وأفاد الحامدي في إطار جلسة عمل مع وزير الخارجية الروسي سرغي لافروف أنه تم دعوة المستثمرين الروسيين للاستثمار في تونس إضافة إلى دعوة السياح الروس لزيارتها.
+ تابع أيضا: عناصر من حركة حماس الفلسطينية قامت بحفر خاندق بجبل الشعانبي بتمويل قطري