شاه مطلوبة من العالم بثمن مرتفع : نجاح زراعة "النبتة المقدسة" في سيدي بوزيد

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / مطلوبة من العالم بثمن مرتفع : نجاح زراعة "النبتة المقدسة" في سيدي بوزيد / Video Streaming

مدونة "الثورة نيوز - عاجل": نظّم اتحاد المهندسين والزراعيين بسيدي بوزيد، اليوم الخميس 22 مارس، بدار الشباب حي الخضراء بسيدي بوزيد يوما حقليا واعلاميا هو الأول من نوعه للتعريف بنبتة "الكينوا"، وذلك بحضور عدد من الزراعيين والمسؤولين والفلاحين.

وقال رئيس اتحاد النقابات الزراعية بسيدي بوزيد، محمد منصف حمدوني في تصريح لمراسل الجوهرة اف ام، إن هذه النبتة لها فوائد متعددة في الغذاء والدواء وخاصة بالنسبة لمرضى السكري وحساسية الجلوتين، اذ يمكن اعتمادها كغذاء للبشر بديل للحبوب، وغذاء للحيوانات علف أخضر أو مخلفات حصاد، ويمكن أيضا أن تستخلص منها مواد تجميلية وأنواع من الزيوت ويمكن اعتمادها في الصناعات الغذائية والطبية.

وأشار إلى أن سيدي بوزيد كانت سباقة في زراعة هذه النبتة النادرة التي من الممكن تعميم زراعتها في الأراضي المتضرّرة من الملوحة وشح الموارد المائية وهذا ما من شأنه توفير العملة الصعبة، مؤكدا استعدادهم للإحاطة بالفلاحين في زراعة "الكينوا".

وبيّن حمدوني أن زراعة نبتة الكينوا توفر للفلاح الاقتصاد في الماء، مقارنة بمختلف الغراسات الاخرى وتتحمل التغيرات المناخية الصعبة ولها عدد من الفوائد الصحية والغذائية والجمالية حيث تدعى "النبتة المقدسة"، وقد تم جلبها من أمريكا الجنوبية وأصبحت مادة مطلوبة في العالم ومرتفعة الثمن.