شاه أول تحرك كبير بعد الغارة الأمريكية.. تنظيم داعش يسيطر على وسط صبراتة الليبية

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / أول تحرك كبير بعد الغارة الأمريكية.. تنظيم داعش يسيطر على وسط صبراتة الليبية / Video Streaming

مدونة "الثورة نيوز - عاجل": سيطر عناصر من تنظيم داعش على مديرية أمن صبراتة الواقعة وسط المدينة، بعد اشتباكات مع قوات الأمن، مما أسفر عن سقوط عدد من القتلى وجرحى، وذلك بعد أيام من غارة أميركية استهدفت التنظيم في المنطقة، ووسط أنباء عن قوات غربية في البلاد لمواجهته. وأفاد مراسل الجزيرة في ليبيا أحمد خليفة نقلا عن مصدر عسكري في مدينة صبراتة، بأن عناصر التنظيم أصبحوا يسيطرون بشكل شبه كامل على وسط المدينة ومناطق أخرى مجاورة، بعد مباغتة قوات الأمن.
وقال المراسل إن التحقيقات مع خمسة من عناصر التنظيم نجوا من الغارة الأميركية قبل أيام، أشارت إلى أن مسلحين من التنظيم يتحصنون كخلايا في المناطق السكنية، وهو ما دفع القوات الأمنية إلى القيام بعمليات دهم وتفتيش، الأمر الذي أدى إلى الاشتباكات واقتحام مسلحي التنظيم -الذين كانوا يتحصنون في إحدى المزارع في منطقة النهضة- مديرية أمن المدينة.
من جانبه، قال رئيس بلدية صبراتة حسين الدوادي لوكالة الصحافة الفرنسية إن اشتباكات دارت بين مقاتلي المجلس العسكري للمدينة ومجموعة من تنظيم داعش في منطقة النهضة جنوب صبراتة، مؤكدا "استشهاد أربعة من مقاتلي المجلس".
ويتولى الأمن في مدينة صبراتة مجلس عسكري يضم مجموعات مسلحة محلية موالية لتحالف فجر ليبيا، الذي يتولى مسؤولية الحفاظ على أمن العاصمة طرابلس منذ أكثر من عام ونصف عام.
وتأتي الاشتباكات بعد مقتل خمسين شخصا في غارة جوية نفذتها طائرة أميركية على مقر لتنظيم داعش في صبراتة الجمعة الماضي، استهدفت مسؤولا ميدانيا تونسيا في هذا التنظيم.
وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الاثنين أن الغارة حالت دون وقوع هجوم كان التنظيم يعد على الأرجح لتنفيذه في تونس المجاورة.
يشار إلى أن هذه هي أول مرة تنفذ فيها القوات الأميركية ضربة في صبراتة (قرب الحدود التونسية) دائرة نفوذ قوات فجر ليبيا، بعدما اقتصرت الضربات الأميركية في السابق على المناطق الواقعة في شرق البلاد وتحديدا درنة والمنطقة المحيطة بها.
ويأتي تصعيد التنظيم وسط أنباء عن وجود قوات غربية في مناطق مختلفة من البلاد لمواجهته، منها قوة فرنسية في منطقة بنينة قرب بنغازي حيث توجد قاعدة عسكرية تخضع للواء المتقاعد خليفة حفتر، وقوة أميركية في قاعدة الوطية (جنوب غرب طرابلس)، وأخرى بريطانية في قاعدة ناصر الجوية في طبرق (شرقي البلاد).