شاه ماذا يعني رفع حالة التأهب الأمني إلى «حزم 2» في شارع بورقيبة بتونس العاصمة؟

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / ماذا يعني رفع حالة التأهب الأمني إلى «حزم 2» في شارع بورقيبة بتونس العاصمة؟ / Video Streaming

مدونة "الثورة نيوز - عاجل": أعلنت وزارة الداخلية يوم الخميس 19 نوفمبر 2015 رفع حالة التأهب الأمني في شارع الحبيب بورقيبة إلى درجة الثانية (قبل الأخيرة) إثر ورود تهديدات "إرهابية".
وذكر المكلف بالإعلام في وزارة الداخلية وليد الوقيني في تصريح هاتفي للقناة الوطنية، أنه تم رفع درجة التأهب إلى درجة "حزم2" التي تأتي قبل درجة التأهب القصوى "حزم1" وذلك على إثر ورود معلومات حول تواجد عنصر إرهابي بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة.
وأضاف الوقيني أن هذا الإجراء يمكّن الوحدات الأمنية من القيام بشتى الإجراءات الأمنية التي تمكنها من إيقاف هذا العنصر من خلال التثبت من الهويات وإقامة الحواجز، مضيفا أن عمليا التفتيش مازالت متواصلة، ورافضا الكشف عن مزيد من المعلومات والمعطيات في الوقت الراهن.
وفي نفس السياق, أوضح الكاتب العام لنقابة الحرس الوطني سامي القناوي لصحيفة "آخر خبر" ان رفع درجة التأهب الأمني الى "حزم 2" هي طريقة عمل فرضها الوضع الأمني خاصة مع اكتشاف التحركات الارهابية داخل العاصمة، مبينا ان هذه الدرجة تستدعي رفع درجة اليقظة و الانتباه و تكثيف التواجد الامني في وسائل النقل العمومي و الأنهج و الطرقات و المراكز التجارية و الأسواق و كل مكان يكثر به تواجد المواطنين.
وأوضح القناوي أن هذه الدرجة هي قراءة استباقية لفكر و تحركات الارهابيين و نية حصدهم أكثر عدد من الارواح البشرية لذلك يكون التواجد الامني مكث في الاماكن المزدحمة و تواجدهم يكون بالازياء النظامية أو كذلك الازياء المدنية و أضاف ان هذه الحالة الطارئة لن تقلق المواطنين بل هم مطالبون فقط بالاستجابة لأوامر الامنيين وعدم القيام بأي تحركات تضعهم محل شبهة.
و بين المتحدث أن فترة تواصل "الدرجة 2" يمكن ان تنتهي بعد أسبوع او أسبوعين او تتواصل لأشهر و ذلك حسب ما يطرحه الوضع الأمني.