شاه مسؤول أممي: طيارون سعوديون یرفضون المشاركة في عمليات القصف باليمن خلال شهر رمضان

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / مسؤول أممي: طيارون سعوديون یرفضون المشاركة في عمليات القصف باليمن خلال شهر رمضان / Video Streaming

مدونة "الثورة نيوز - عاجل": نقلت صحيفة "السفير" اللبنانية عن المسؤول في الأمم المتحدة الذي یعمل علی الملف الیمني، قوله: إن السعودیة "'باتت في مأزق، تخیّل أنَّ بعض طیاریهم یرفضون الآن القصف في رمضان". واضاف المسؤول الأممي، أن الریاض "بحاجة لإنجاز کي تتوقَّف"، قبل أن یضیف "موقفهم یضعف یوماً بعد آخر، فمن یقاتل من أجل شرعیة (عبد ربه منصور) هادي في الیمن؟ لا أحد.. صحیح أنَّ بعض القبائل تقاتل، لکن لحساسیات بین بعضها ولیس للشرعیة".
بناء علی ذلك، یقول المصدر الأممي: إنَّ محادثات جنیف واجهت مشکلة خوف هادي من "صفقة علی حسابه". ویلفت المصدر إلی أنَّ رئیس وفد الریاض، وزیر الخارجیة بالوکالة ریاض یاسین، هو فی النهایة "'لیس له وزن سوی أنَّه رجل هادي"'، معتبراً أنَّ "'هادي انتهی، هذا نعرفه تماماً، ویاسین یعرف أنَّ الاتفاق سیعني ذهابه مع هادي".
بالنسبة إلی ترتیبات أحجار الصفوف الأمامیة، علی رقعة شطرنج الیمن، تختلف التقدیرات حول خالد بحاح، نائب منصور هادي المقیم في الریاض.
مصادر الأمم المتحدة تتحدَّث بثقة عن أن "بحاح هو رجل المرحلة المقبلة، فمغادرة هادي باتت مسألة وقت فقط". لکن مصادر من الحوثيين ترفض هذا التقییم الیقیني.
ویقول أحد المقربین من الحوثيين: إن "بحاح مقبول من الناحیة السیاسیة، لکن التقییم السیاسي لم یعد المهیمن بعدما فعله في الریاض". محاولاً توضیح ما یقصده بدقة أکثر، یقول المصدر: "نقبل التعامل معه سیاسیاً، لکن ماذا نقول للناس؟ هناك قاعدة شعبیة واسعة ضدّه الآن، ماذا نقول لمن رآه یقبّل رؤوس جنود السعودیة التي تعتدي علیهم یومیاً بالقصف؟".
واكدت "السفیر"، أنه وسط هذه التکتیکات، تبدو جماعة الحوثي واثقة بصلابة موقفها، برغم أنَّها أبدت تفاؤلاً بحاجة الریاض للهدنة العاجلة. وقال مسؤول رفیع المستوی في الجماعة للصحیفة: بعد فشل جنیف اصبح "الحسم في المیدان"، مشيراً الى انه الکفیل بإعادة الآخرین للتفاوض.
وتختم الصحیفة اللبنانیة تقریرها نقلاً عن أحد الناشطین السیاسیین الیمنیین قوله: إن لدی الحوثيين الآن "فرصة تاریخیة"، لتقدیم مشروع وطني لدولة مدنیة تنصف الیمنیین الآن وتنصفهم في النهایة.