شاه بلاغ هام من وزارة الصحة التونسية بخصوص فيروس كورونا القاتل

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / بلاغ هام من وزارة الصحة التونسية بخصوص فيروس كورونا القاتل / Video Streaming

مدونة "الثورة نيوز - عاجل": نص البلاغ - على إثر ما تمّ تسجيله في عديد بلدان العالم من إصابات بفيروس "كورونا" الجديد خلال الفترة الممتدة من سبتمبر 2012 إلى غاية يوم 20 ماي 2014 والتي بلغت 652 إصابة منها 205 حالة وفاة مؤكّدة مخبريا، تعلم وزارة الصحة العموم أنّ أنظمة الرصد ببلادنا لم تسجّل إلاّ ثلاثة 03 حالات خلال شهر ماي من العام الماضي ومنذ ذلك الحين لم يتم تسجيل حالات جديدة إلى حد كتابة هذا البلاغ.
ونظرا لما يترتب عن الإصابة بهذا الفيروس من أمراض خطيرة على مستوى الجهاز التنفسي وما يصاحبها من نسب وفايات عالية خاصّة لدى الأطفال والمصابين بأمراض مزمنة، واعتبارا لأن هذا النوع من الفيروس مستجد، فإنّ مختلف المصالح المختصة التابعة لوزارة الصحة (المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة، إدارة الرعاية الصحيّة الأساسيّة، إدارة حفظ صحة الوسط وحماية المحيط، الإدارة العامة للهياكل الصحية العمومية، الأقسام العلاجيّة المختصة بالمستشفيات، المخبر المرجعي للأنفلونزا بمستشفى شارل نيكول) بصدد متابعة تطورات هذا المرض ومراقبة الوضع بالبلدان المصابة بالتنسيق مع المنظمة العالمية للصحة ومركز مراقبة الأمراض بالولايات المتحدة الأمريكية بهدف جمع المزيد من المعلومات والمعطيات عن هذا المرض وتقدير تأثيراته على الصحة حيث أنّه وبالرغم من عدم توفّر معلومات مؤكّدة حول مصدر العدوى وطريقة التعرض فإنّ إمكانيّة انتقال الفيروسي بين البشر مؤكّدة.
+ تابع أيضا: بسبب فتاوي الوهابية.. شرب بول البعير في الشرق الأوسط يسبب إنتشار فيروس كورونا القاتل
ويجدر التذكير أنّه في نطاق مقاومة هذا المرض، بادرت الوزارة منذ ماي 2013 بتفعيل منظومة ترصّد حالات الإصابات التنفسيّة الحادة بالمستشفيات كما عملت على دعم الأقسام الاستشفائية التي يمكن أن تأوي الحالات المشتبهة أو المؤكّدة بوسائل الوقاية اللازمة للعاملين بهذه المؤسسات.
وفي هذا الصدد تُذكّر الوزارة بأهميّة الإجراءات الوقائية العامّة لمكافحة الأمراض المنقولة ومن ضمنها فيروس "كورونا" وخاصّة الحرص على غسل اليدين باستمرار والمحافظة على نظافة المحيط والأغذية واجتناب مخالطة المرضى الحاملين لأعراض شبيهة بأعراض الأنفلونزا أو الالتهابات الصدرية الحادة والقادمين من البلدان الموبوءة.
كما تؤكّد على ضرورة إتباع هذه الإجراءات بالنسبة للمعتمرين وحجاج بيت الله الحرام وتحثّهم على الحصول على المطوية المتعلقة بالإجراءات الواجب إتّباعها لتجنّب هذا المرض والموضوعة على ذمّتهم بمكاتب المراقبة الصحيّة بالمطارات.
وتنصح وزارة الصحة المسنّين والمصابين بأمراض مزمنة والنساء الحوامل والأطفال دون 12 سنة لتأجيل القيام بالعمرة أو الحج إلى موعد لاحق وذلك حفاظا على صحتهم.
وفي الأخير تجدّد الوزارة تأكيدها بأنّ السلوك الفردي الصحي والسليم وأخذ الاحتياطات المتعلقة بشروط النظافة وحفظ الصحة أساس الوقاية من انتقال مثل هذه الفيروسات.
وزارة الصحة التونسية