شاه دبلوماسي سابق: راشد الغنوشي نصب المرزوقي رئيسا للجمهورية ردا للجميل

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / دبلوماسي سابق: راشد الغنوشي نصب المرزوقي رئيسا للجمهورية ردا للجميل / Video Streaming

مدونة "الثورة نيوز": قال سفير تونس السابق في منظمة اليونسكو،المازري الحداد إن زعيم حزب حركة النهضة،راشد الغنوشي قد عيّن المنصف المرزوقي رئيسا للجمهورية ردّا للجميل. وشرح المازري الحدّاد أن المرزوقي كان المدافع الوحيد عن الإسلاميين في فترة حكم بن علي والمساند لهم في الوقت الذي تبرّأ فيه التقدميون واليساريون في تلك الفترة من التيار الإسلامي وساندوا بن علي في قمعهم واضطهادهم. وذكر الحدّاد أن أول لقاء بين راشد الغنوشي والمنصف المرزوقي كان في باريس في منزل الحبيب المكني. و أشار إلى إن ما يحسب لرئيس الجمهورية الحالي، المنصف المرزوقي هو كونه كان سبّاقا في التعامل مع الإسلاميين.
يذكر أن العديد من المراقبين كانوا قد كشفوا في مناسبات سابقة أن أمريكا هي دفعت إلى تنصيب منصف المرزوقي رئيسا للجمهورية وفرضته على حركة حزب النهضة وهو ما يتعارض مع تصريحات المازري الحدّاد. وكانت مصادر صحفية قد كشفت أن رئيس الدولة الحالي منصف المرزوقي كان من بين الموقعين على وثيقة مناشدة للرئيس الأميركي الحالي" باراك أوباما" للتدخل في تونس لإرساء الديمقراطية، علما وأن رضوان المصمودي، رئيس مركز دراسات الإسلام والديمقراطية والذي يتمتع بإقامة دائمة في أميركا كان أيضا من ضمن الموقعين على هذه الوثيقة.
يذكر أيضا أن المعارض بحزب نداء تونس عبد العزيز المزوغي قد فجّر قنبلة حول مخطط أميركي في تونس لإنشاء مركز لمكافحة الإرهاب بتنسيق مع رئيس الدولة الحالي منصف المرزوقي.وقال المزوغي في برنامج حواري مباشر على" قناة نسمة" أن هذا المشروع قد يكون من أبرز الأسباب الكامنة وراء صراع يدور اليوم بين مؤسسة رئاسة الجمهورية والمؤسسة العسكرية ووزارة الدفاع وهو ما عجل بتقديم وزير الدفاع عبد الكريم الزبيدي لاستقالته.
وتأتي هذه المعطيات في سياق تأكيد وجود علاقات جيدة بين المرزوقي والولايات المتحدة الأمريكية من خلال نشاطه الحقوقي بالأساس،وترجيح فرضية فرضه من أمريكا على حزب حركة النهضة.